اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاربعاء تشكيل خمسة مجالس أعمال استشارية لمساعدة الحكومة على تهيئة البيئة الاقتصادية المناسبة بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.
وقالت ماي في بيان صحفي انها ستجتمع في وقت لاحق اليوم مع رؤساء واعضاء المجالس الخمسة لمناقشة خطة عملها وأهدافها وبحث قضايا اقتصادية مهمة ابرزها الإنتاجية والاستثمارات الخارجية.
واضافت ان كل مجلس سيضم في عضويته عشرة أشخاص برئاسة مشتركة بين مسؤولين بارزين حيث سيتم عقد ثلاثة اجتماعات سنوية اثنين منها مع رئيسة الوزراء مباشرة واخر مع وزير كبير في الحكومة.
وذكرت ماي ان المجالس تمثل منتدى مهما للحكومة بهدف اشراك كل القطاعات الاقتصادية المعنية في مسار سن القوانين والاجراءات التي ستعتمدها السلطات مستقبلا وخاصة بعد ترسيم الخروج من التكتل الاوروبي.
وبينت ان بريطانيا ستظل سوقا اقتصادية كبيرة من خلال قدرتها على توفير الظروف المواتية لجذب الاستثمارات العالمية مضيفة ان المجالس الاستشارية سيكون لها دور ريادي في إبراز التحديات المستقبلية وتحديد الفرص المتاحة لاعادة تنظيم الاقتصاد البريطاني خارج المجموعة الاوروبية.
وعلى صعيد متصل اوضح بيان رئاسة الوزراء ان مجالس الاعمال الاستشارية تضم في عضويتها رؤساء ومدراء عامون كبرى الشركات والهيئات البريطانية المعروفة من ضمنها (بريتيش تيليكوم) و(كنفدرالية الصناعات) وقناة (اي تي في) الى جانب (بي ايه اي سيستمز) و(رولس رويس) و(تيسكو) اضافة الى (اتحاد غرف التجارة) و(فدرالية الشركات الصغيرة).