وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاثنين الى طهران حيث سيبحث النزاع السوري مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي قبل ان يشارك في قمة للدول المصدرة للغاز كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
ويتوجه بوتين مباشرة الى مقر المرشد الاعلى لكي يبحث معه مسائل دولية لا سيما النزاع في سوريا حيث تقدم روسيا وايران دعما لنظام الرئيس السوري بشار الاسد في مواجهة المعارضة والجهاديين.
وآية الله خامنئي هو اعلى سلطة سياسية ودينية في ايران لكنه ايضا القائد الاعلى للقوات المسلحة. وسبق ان اجتمع خامنئي وبوتين في العام 2007.
وبعد هذا اللقاء توجه بوتين للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز التي يحضرها ايضا ثمانية رؤساء دول وحكومات بينهم رؤساء فنزويلا نيكولا مادورو وبوليفيا ايفو موراليس ونيجيريا محمد بخاري وغينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغيما. واستقبل المرشد الاعلى للجمهورية مادورو وبخاري ونغيما.
وترغب روسيا في تشكيل ائتلاف دولي يشمل ايران والاردن ودول اخرى في المنطقة وكذلك الغربيين بهدف مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مساحات شاسعة في العراق وسوريا، عدة اعتداءات دامية في الخارج بينها اعتداءات باريس في 13 نوفمبر (130 قتيلا) والاعتداء على الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية في 31 اكتوبر (224 قتيلا).