وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس الى ابوظبي للقاء مسؤولين اماراتيين، في مسعى لتشكيل وفد من المعارضة السورية المدعومة من دول غربية وعربية، للمشاركة في مباحثات مع النظام.
والتقى كيري ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حضور نظيره الاماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، بحسب وكالة انباء الامارات (وام).
وكان مسؤول اميركي افاد في وقت سابق ان كيري يأمل في لقاء مسؤولين سعوديين في زيارته الى الامارات، والتي تأتي بعد ايام من اعلانه ان سوريا التي تشهد نزاعا داميا متعدد الطرف منذ مارس 2011، قد تبدأ مرحلة “انتقال سياسي كبير” في غضون “اسابيع».
واشارت الوكالة الاماراتية الى ان كيري اطلع بن زايد على “نتائج المحادثات التي عقدت مؤخرا في فيينا حول الأزمة السورية والاتصالات التي أجرتها واشنطن مع حلفائها بشان الأفكار والحلول التي تهدف الى وضع حد لهذه الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية».
واطلق كيري تصريحاته عن الانتقال السياسي في سوريا اثر توصل دول كبرى معنية بالنزاع السوري ابرزها الولايات المتحدة والسعودية الداعمة للمعارضة، وروسيا وايران الداعمة للنظام، الى اتفاق في فيينا منتصف تشرين الثاني/نوفمبر ينص على وقف لاطلاق النار واجراء انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج وصياغة دستور جديد للبلاد.