أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد أهمية توفير مناخ آمن ومستقر من أجل جذب الاستثمار للقارة الافريقية.
وقال الرئيس السيسي في مداخلة له خلال جلسة (أجندة التنمية في أفريقيا 2063: أفريقيا التي نريدها) بمنتدى شباب العالم المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ إن أفريقيا تواجه تحديات كثيرة مثل الاستقرار والأمن والتعليم وقلة الموارد "مما قد يصيبنا بالاحباط وعدم الأمل في غد أفضل".
وأضاف أن تغيير واقع القارة الأفريقية يتطلب برنامجا ضخما متكاملا يحقق بناء البنية الأساسية لدول القارة موضحا أن ذلك يحتاج الى نحو (300 مليار الى 500 مليار دولار).
وأشاد الرئيس السيسي بالتطور الذي حدث في عدد من دول القارة الافريقية ومنها أثيوبيا واريتريا وجنوب السودان اخيرا مبينا أنه " ليس فقط الأمن والاستقرار الذي لابد من تحقيقه وانما تغيير الانطباع الأوروبي والعالمي عن دول أفريقيا".
وأوضح أن عدد سكان قارة افريقيا مرشح للتضاعف خلال ال 50 عاما المقبلة ليكون ضعف العدد الموجود حاليا مبينا أن اولئك السكان سيتحركون من مناطقهم الأقل تنمية الى المناطق الأكثر نموا.
وأكد أن مصر تعاملت مع التحديات التي واجهتها والتي كانت جزءا من تحديات أفريقيا مشيرا الى التجربة المصرية لتحسين البنية الأساسية والتي وفرت العديد من فرص العمل لما يقرب من 3 الى 5 ملايين مواطن.
وشدد السيسي على أن الفساد يعد أحد أبرز التحديات التي تواجه القارة الأفريقية مضيفا أن أحد الانطباعات السلبية المأخوذة على القارة الأفريقية هو "اجراءاتها في مكافحة الفساد والتي تكون دون المستوي".
من جهته أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري التزام مصر الكامل بدعم تنفيذ (أجندة 2063) في شتى المجالات ولاسيما ما يتصل بها من مشروعات بنية تحتية رائدة تستهدف تحقيق الاندماج والتكامل الأفريقي مضيفا أن (أجندة 2063) هي رؤية أفريقية خالصة وطموحة ومحددة زمنيا لتحقيق انطلاقة حقيقية للقارة.
وتطرق شكري في مداخلة له خلال الجلسة الى الجهود التي تبذلها بلاده لتنفيذ الاجندة ومنها موضوعات تمكين المرأة والشباب باعتبار "الشباب المحرك الرئيسي للنهضة المنشودة حيث إنهم يشكلون معظم سكان القارة".
كما أشار الى الجهود الوطنية الجادة لدعم قطاعات الزراعة والصناعة وزيادة معدلات التوظيف في أفريقيا وذلك عبر التعاون مع المؤسسات الدولية المعنية وشركاء القارة بهدف القضاء على الفقر. وثمن الخطوات الأفريقية المشتركة التي تم اتخاذها لانشاء مؤسسات مالية قارية كبنك الاستثمار الأفريقي والبورصة الأفريقية وصندوق النقد الأفريقي الى جانب البنك المركزي الأفريقي.