تبحث دول صربيا وبلغاريا ورومانيا واليونان، التقدم بملف مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم، وفقاً لما أعلنه قادة الدول الأربع خلال اجتماع إقليمي اليوم الجمعة.
وقال رئيس وزراء اليونان، في مدينة فارنا البلغارية، أليكسيس تسيبراس: "كان لدى ألكسندر فوتشيتش (رئيس صربيا) فكرة استضافة مشتركة لحدث رياضي ضخم. نريد أن نستكشف الاحتمالات".
وسيتم مناقشة ما إذا كان سيتم التقدم بطلب رسمي خلال الأشهر المقبلة. وتلتقي الدول بشكل منتظم لتشجيع التعاون الإقليمي وستكون خطة المحادثات المقبلة في بلغراد في ديسمبر المقبل.
وحتى الآن لم يتم فتح الباب لتقديم طلبات استضافة مونديال 2030 ، ولكن بعد 100 عام من إقامة أول مونديال في أوروغواي، فإن الملف المشترك بين أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وصل إلى مرحلة متقدمة.
ويتوقع أن تحاول المغرب، التي فشلت في الحصول على حق استضافة مونديال 2026، استضافة نهائيات 2030، ربما مع الجزائر وتونس. ويمكن أيضا أن تتقدم إنجلترا بطلب استضافة المونديال في ملف مشترك مع اسكتلندا، وويلز وإيرلندا الشمالية.
وبداية من مونديال 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، ستضم البطولة 48 منتخباً. ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العالم 2022 في قطر بمشاركة 32 منتخباً، رغم أن هذا الأمر محل نقاش أيضاً.