اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ارتفاع سعر خاماتها ال 15 الجمعة الماضي بواقع 38 سنتا ليستقر عند 71ر75 دولارا للبرميل بعد ان كان 33ر75 دولارا للبرميل الخميس الماضي.
وقالت وكالة انباء (اوبك) اليوم الاثنين ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر بلغ 18ر77 دولارا للبرميل اما شهر اغسطس الماضي فبلغ 26ر72 دولارا للبرميل.
وذكرت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولارا للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو ( غينيا الاستوائية و رابي الخفيف ( غابون ).
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج (اوبك) قد اتفقوا نهاية شهر سبتمبر الماضي بالجزائر على دعم الاتفاق الذي توصل اليه وزراء نفط اوبك في اجتماعهم الوزاري ال 174 والقاضي بتنفيذ نسبة الالتزام المتفق عليه بين الدول الاعضاء من داخل وخارج المنظمة عند نسبة مئة في المئة لتخفيضات الانتاج وليس 150 في المئة وذلك لضمان امدادات الطاقة ومواجهة اي نقص محتمل في المعروض من الخام.
واتفقت منظمة (اوبك) في اواخر 2016 مع منتجين مستقلين على راسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الاسعار ووصولها الى مستوياتها المرتفعة الحالية.