بحث اتحاد إذاعات الدول العربية اليوم الجمعة بمدينة (سوسة) في تونس خلال اجتماعات تحضيرية تمهيدا لانعقاد المجلس التنفيذي في دورته المئة والجمعية العامة في دورتها ال38 في ديسمبر المقبل إطلاق "آلية جديدة" لتطوير وتحديث الإعلام العربي.
وقال الوكيل المساعد لقطاع المطبوعات بوزارة الإعلام الكويتية ورئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد العواش في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت إن اتحاد إذاعات الدول العربية يسعى لتطوير آليات عمله بما يتماشى مع تطورات وأحداث المنطقة.
وأضاف العواش أنه تم الاتفاق على ضرورة التوصل الى آلية جديدة تتسم بالوضوح والمهنية وتحاكي التطور التكنولوجي والاعلامي تتولى تحديث وسائل الاعلام العربية وتحديث رسالتها الاعلامية عبر إشراك الإعلام الجديد وبهدف تأكيد الهوية العربية على الساحة الدولية.
وشدد على أن اتحاد اذاعات الدول العربية منكب على مواكبة التطورات المهنية والتكنولوجية بالاضافة الى تطوير المحتوى والمضامين الإعلامية.
من جهته قال المدير العام السابق لاتحاد اذاعات الدول العربية صلاح الدين معاوية في تصريح مماثل إن الاتحاد يعمل بشكل دؤوب من أجل تطوير آليات العمل الإعلامي العربي المشترك بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للاعلام بجامعة الدول العربية مؤكدا أن "هذه الجهود الإصلاحية لاقت دفعة كبيرة من قبل الرئاسة الكويتية للاتحاد".
وأوضح معاوية أن اجتماع اليوم بحث بشكل مفصل عمل اللجنة العليا للانتاج العربي واللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية اللتين بدأ مردودهما يتقلص وتم الاتفاق على تطويرهما واعطاء نفس جديد للعمل الإعلامي العربي المشترك برؤية جديدة وبآلية جديدة.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على الخطوط الكبرى لعملية الاصلاح التي سيطلقها الاتحاد حيث تم تشكيل مجموعة عمل ستتولى إعداد مشروع لهذه الآلية الجديدة من حيث أهدافها ومصادر تمويلها ومجالات تدخلها ما سيعود بالنفع على الاعلام العربي.
في السياق ذاته أوضح المدير العام السابق للاتحاد عبدالحفيظ الهرقام أن الرئاسة الكويتية لاتحاد اذاعات الدول العربية بادرت بعقد هذا الاجتماع الهام للنظر في مسألة مهمة وهي تقييم عمل اللجنة العليا للانتاج العربي واللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية.
واضاف الهرقام ان أمام التطورات التي شهدتها المنطقة العربية وما تشهده من انفجار اتصالي وإعلامي تم الاتفاق على ضرورة التفكير في آلية جديدة تساهم في تطوير الإعلام العربي والتنسيق بين وسائل الاعلام العربية على أن يتولى الاتحاد تنظيم حدث كبير بالتزامن مع المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون وإشراك القطاع الخاص والانفتاح على المنظمات المتخصصة في المجال السمعي والبصري على الصعيد العالمي.
واكد ان هذه الآلية الجديدة تعد جسرا من جسور التواصل مع العالم لتقديم صورة جيدة ومشرقة عن الوطن العربي.وشهد مقر اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس خلال الأيام والأسابيع الأخيرة حركة استثنائية تمهيدا لانعقاد اجتماعات أهم جهازين تشريعيين للاتحاد بالعاصمة التونسية وهما المجلس التنفيذي في دورته المئة والجمعية العامة في دورتها ال38 في الفترة بين 9 و 12 ديسمبر المقبل.