اختتمت اليوم الثلاثاء اعمال الدورة العادية (31) لمجلس وزراء النقل العرب واعمال الدوة (23) على المستوى الوزاري للجمعية العامة للاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
وقال رئيس الوفد الكويتي وكيل وزارة المواصلات المساعد لقطاع النقل عادل الدشتي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجلس ناقش البنود الواردة على جدول اعماله ووافق على الكثير من التوصيات بشانها.
وأضاف ان المجلس وافق على نتائج وتوصيات ورشة عمل حول اقتراح بانشاء تكتل بحري عربي مبينا ان الكويت تؤيد اي تكتل بحري من شانه خدمة المنطقة العربية.
واشار الى تاكيد المجلس على ضرورة الاستمرار في تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني من اجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.
واضاف ان المجلس وافق على التقرير الخاص بوضع الية لانشاء شركتين قطاع خاص للنقل البحري والخدمات اللوجيستية بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية على ان يكون "التركيز على القطاع الخاص وليس الدول او الحكومات".
واوضح ان المجلس وافق على متابعة تنفيذ اهداف التنمية المستدامة للنقل في المنطقة العربية ودراسة بشان انشاء مركز عربي متخصص بالنقل المستدام.
واضاف الدشتي ان المجتمعين بحثوا الشروط المرجعية لدراسة انشاء البوابة الالكترونية العربية لنقل التجارة واهمية هذه البوابة لخدمة المنطقة العربية مبينا ان توصية بهذا الشان تم اعتمادها.
وقال ان المجلس تطرق الى البند الخاص بانشاء اطار عربي للتعاون بين الدول العرببة للتحقيق في الحوادث البحرية وانشاء مركز خبرة للمساهمة في اجراءات التحقيق في الحوادث البحرية.
واضاف ان المجلس وافق على البند المذكور على ان يقتصر عمل المركز على التدريب ومنح الدعم والمساعدة "فقط في حال حصول حادث دون التحقيق او التدخل في الشؤون الداخلية للدول".
وعن نتائج اجتماع الدورة (23) على المستوى الوزاري للجمعية العامة للاكاديمية العربية برئاسة الكويت قال الدشتي انه تم الاستماع الى عرض قدمه رئيس الاكاديمية بشان انجازاتها ومشاريعها وخططها المسقبلية.
واضاف ان المجتمعين استمعوا الى تقرير المراقب المالي وعرض للموازنة للسنة المالية السابقة (2018/2019) والمقبلة (2019/2020).
واشار الى ان الاجتماع بحث بندا بشان شغل منصب رئيس الاكاديمية "وتباينت الاراء بين مؤيد للتمديد الرئيس الحالي او الالتزام بالقواعد المتبعة في هذا الشان" مبينا ان توصية بذلك سيتم رفعها الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وشاركة الكويت بوفد الى الدورة (31) لمجلس وزراء النقل العرب والدورة العادية (23) للجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة كيل وزارة المواصلات المساعد لقطاع النقل عادل الدشتي وعضوية مدير ادارة النقل البحري المهندس جمال الكندري.