أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للتوصل الى حلول سلمية للصراعات القائمة "بما يحفظ مفهوم وكيان الدولة الوطنية ويعالج جذور مشكلة الارهاب".
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء عقده الرئيس السيسي مع رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف تناولا خلاله عددا من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الاقليمية وسبل التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة.
وأوضح أن الجانبين اتفقا خلال اللقاء على تكثيف التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين في ضوء ما تشهده المنطقة من تزايد التحديات الأمنية لاسيما اتساع دائرة خطر الارهاب وامتدادها من الشرق الأوسط الى أوروبا والبلقان.
وأشار المتحدث الى أن الرئيس السيسي أكد قوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين منوها بالحرص المتبادل بينهما على تعزيز مستوى العلاقات الثنائية خلال الفترة المقبلة في ضوء توفر آفاق متعددة للتعاون على كافة الأصعدة "لاسيما أن مصر تعد من أكبر الشركاء التجاريين لبلغاريا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا".
وأعرب عن ثقته في بلغاريا في الاستمرار بالقيام بدورها الفاعل والمتوازن داخل الاتحاد الأوروبي لتحقيق مصالح دول الجوار ومن بينها مصر.
وحول ظاهرة الهجرة غير الشرعية أكد السيسي حرص بلاده على مكافحة تلك الظاهرة مشيرا الى الجهود المصرية التي ساهمت في التصدي لانتقال اللاجئين عبر المتوسط بصفة عامة.
وأوضح أنه ستتم السيطرة على تلك الظاهرة من خلال التوصل لحلول سياسية للأزمات التي تشهدها دول المنطقة واعادة الاستقرار والأمن اليها مؤكدا أهمية التعامل مع هذا الملف في اطار من تقاسم الأعباء والمسئولية المشتركة بين جميع أعضاء المجتمع الدولي.
وأضاف المتحدث أن رئيس الوزراء البلغاري أكد من جانبه حرص بلاده على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين لاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري "في ضوء التقدم الاقتصادي الملموس في مصر وما يتم انجازه من مشروعات تنموية كبرى توفر فرصا استثمارية متميزة للشركات البلغارية".
وأعرب عن تطلع بلاده لتبادل الزيارات بين الجانبين في ضوء رغبة بلغاريا في تطوير وتعزيز علاقاتها مع مصر فضلا عن كونها "ركيزة أساسية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط".
وذكر المتحدث أن الجانبين اتفاقا على تشكيل لجنة مشتركة تضم الوزراء المختصين من الجانبين برئاسة وزيري الخارجية على أن تنعقد أولى اجتماعاتها مطلع العام المقبل.
وأضاف ان الجانبين اتفقا كذلك على الاسراع من تشكيل منتدى الأعمال المصري-البلغاري "وذلك في ضوء الطفرة التي تشهدها حركة التجارة بين البلدين" .