وقعت الحكومة الاردنية والاتحاد الاوروبي اليوم الاحد اتفاقية منحة بقيمة 5ر57 مليون دولار مخصصة لبرنامج دعم سيادة القانون في الاردن.
ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط الاردنية ماري قعوار والمفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الاوروبي يوهانس هان.
وقالت الوزيرة الاردنية في تصريح صحفي عقب التوقيع ان البرنامج يهدف الى المساهمة في تعزيز استقلالية السلطة القضائية وضمان المساءلة والتخصصية.
وأضافت ان الاتحاد الاوروبي من الجهات المانحة الرئيسة للاردن التي ساهمت من خلال المساعدات في تنفيذ برامج اصلاحية وتنموية ومشاريع في قطاعات حيوية وتوفير منح اضافية للمساهمة في تمكين الاردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين.
من جانبه قال المفوض يوهانس هان ان الاتفاقية ترفع قيمة الدعم الذي قدمه الاتحاد الاوروبي للاردن منذ عام 2011 الى ما يقارب 3ر2 مليار دولار من الدعم المالي الاجمالي.
ووفق بيانات رسمية اردنية التزم الاتحاد الاوروبي منذ عام 2007 بتوفير منح ثنائية واضافية للاردن بحوالي 8ر1 مليار دولار ومساعدات مالية على المستوى الكلي بقيمة 438 مليون دولار لتغطية الفجوة التمويلية المقرة ضمن قانون الموازنة العامة.