افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذري إلهام علييف اليوم الجمعة مصفاة (ستار) التابعة لشركة النفط الحكومية الأذرية (سوكار) بمدينة (أزمير) غرب تركيا.
وقال أردوغان في كلمة خلال حفل الافتتاح إن "مشروع مصفاة تكرير النفط الجديدة في تركيا يسهم في تعزيز العلاقات بين تركيا وأذربيجان".
وأضاف "مع افتتاح المصفاة نكون قد عززنا أيضا البعد الاستراتيجي للعلاقات مع أذربيجان" مشيرا إلى أن "المصفاة تهدف إلى توفير 5ر1 مليار دولار سنويا من واردات المنتجات النفطية وتقليل الاعتماد الخارجي على المنتجات البترولية".
من جانبه قال علييف في كلمة مماثلة إن "أذربيجان وتركيا تتوصلان إلى كل هدف تقومان بتحديده لوجود إرادة سياسية قوية بين البلدين" معتبرا انه "كلما أصبحت تركيا قوية أصبحنا أقوياء".
وتعد مصفاة (ستار) اكبر استثمار في القطاع الخاص بتركيا وواحدة من اكبر العمليات النفطية التي نفذت في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الأعوام الأخيرة.
وكان أردوغان وعلييف افتتحا في مايو الماضي في العاصمة الأذرية باكو خط أنابيب الغاز العابر للأناضول (تاناب) لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا.
ويبلغ إجمالي طول خط (تاناب) 1850 كيلو مترا سينقل من خلاله 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا منها ستة مليارات لتغطية احتياجات تركيا فيما ستذهب عشرة مليارات إلى أوروبا عبر خط (تاب) العابر للبحر (الأدرياتيكي).