قالت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس ان تسع وزارات نفطية كانت مملوكة لها قد فك ارتباطها وضمت الى شركة النفط الوطنية المشكلة حديثا.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد ان رئيس شركة النفط الوطنية وهو نفسه وزير النفط جبار اللعيبي اصدر اليوم قرارا بنقل تسع شركات نفطية الى ملاك شركة النفط الوطنية وفك ارتباطها من وزارة النفط.
واوضح ان الشركات التي فك ارتباطها هي شركة (الاستكشافات النفطية) وشركة (الحفر العراقية) وشركة (تسويق النفط) وشركة (نفط الشمال) وشركة (نفط الوسط) وشركة (نفط البصرة) وشركة (نفط ذي قار) وشركة (نفط ميسان) وشركة (ناقلات النفط العراقية).
واشار جهاد الى ان اللعيبي استند في فك الارتباط الى الامر الديواني الخاص بقانون شركة النفط الوطنية الصادر في العام الحالي ونظرا لمباشرة الشركة اعمالها ما تطلب اتخاذ خطوات عملية لتحديد مهامها ومسؤوليتها.
واضاف ان اللعيبي تراس عدة اجتماعات مع الدوائر المعنية في الوزارة والشركات النفطية لمناقشة وضع الاليات والخطوات العملية والاسس العلمية لتاسيس الشركة وبما لا يؤثر على العملية الانتاجية.
وعبر المتحدث عن امله في ان تكون شركة النفط الوطنية في مصاف الشركات العالمية وان تسعى من اجل النهوض بالصناعة النفطية الوطنية والارتقاء بها والاستثمار الامثل للثروة الوطنية.
وتجدر الاشارة الى ان فك ارتباط الشركات عن وزارة النفط سيقلص مهامها الى حد بعيد ويلقي بمهام رسم الخارطة الانتاجية والتصدير على كاهل الشركة الجديدة.