اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الاثنين بواقع 5 سنتات ليستقر عند 31ر79 دولار للبرميل مقابل 36ر79 دولار يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر بلغ 18ر77 دولار للبرميل اما شهر اغسطس الماضي فبلغ 26ر72 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 03ر82 دولار للبرميل.
وأوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (الغابون).
يذكر ان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل (اوبك) وخارجها اتفقوا في الجزائر نهاية الشهر الماضي على دعم الاتفاق الذي توصل اليه وزراء نفط (أوبك) في اجتماعهم الوزاري ال174 ومواصلة تنفيذ نسبة الالتزام بالاتفاق عند نسبة 100 بالمئة وليس 150 بالمئة وذلك لضمان امدادات الطاقة ومواجهة اي نقص محتمل في المعروض من الخام.
وكانت (أوبك) اتفقت في فيينا أواخر عام 2016 مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف تسريع استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات على انتاج النفط عبر خفض الانتاج حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الاسعار ووصولها الى مستوياتها الحالية.