انطلق اليوم الاثنين فعاليات مهرجان (كتارا) الرابع للرواية العربية بمشاركة شخصيات ادبية وروائية واعلامية من قطر والعالم العربي.
واكد المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد السليطي في كلمة الافتتاح ان اطلاق النسخة الرابعة لمهرجان (كتارا) للرواية العربية الذي يستمر ثلاثة ايام والتي كانت انطلاقته عام 2014 يأتي في سياق التقدير والتشجيع للرواية العربية وللمضي قدما نحو آفاق ارحب للابداع والتميز.
وقال السليطي ان جائزة المهرجان وصلت في فترة وجيزة الى مكانة مرموقة في المشهد الثقافي العربي واصبحت محطة متميزة في تاريخ الرواية العربية وملتقى حقيقيا للمثقفين والمبدعين "ويشهد بذلك الاقبال المتزايد للمشاركين كل عام والذين وصل عددهم الى 1283 مشاركة في هذه الدورة".
واضاف "ها نحن اليوم نطلق هذه الدورة بمجموعة من الانشطة والفعاليات والمبادرات التي تسعى الى تعزيز مكانة الرواية العربية والروائيين والاحتفاء بالآداب والفنون في اطار يتماشى مع التسارع التكنولوجي الذي يشهده العالم".
وبعد ذلك افتتح السليطي مكتبة (كتارا) للرواية العربية وهي الاولى من نوعها في العالم العربي ومتخصصة في الرواية العربية وتضم نحو 10 آلاف عنوان لاعمال روائية ودراسات نقدية عن الروايات العربية.
وستكون مكتبة (كتارا) للرواية العربية احدى المصادر المهمة للباحثين والمهتمين والكتاب والادباء من خلال ما توفره لهم من مخزون معرفي وثقافي هائل وذلك عبر الاطلاع على مختلف المراجع في الادب الروائي.
وتحتوي المكتبة على اقسام مخصصة للمطالعة والقراءة وعرض الافلام والمسلسلات والمسرحيات الروائية والاستماع الى الروايات الصوتية اضافة الى قسم خاص بالمحاضرات والندوات وورش العمل واستوديو لتسجيل لقاءات وبرامج حوارية.
وتعد الجائزة اكبر واضخم جائزة بعدد المشاركين من روائيين ونقاد في العالم العربي حيث بلغ عدد المشاركات في هذه الدورة 1283 مشاركة منها 596 مشاركة في فئة الروايات غير المنشورة و562 مشاركة في فئة الروايات المنشورة و47 مشاركة في فئة الدراسات النقدية غير المنشورة اضافة الى 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.
ويصل مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 الف دولار يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 الف دولار وعن فئة الروايات غير المنشورة تمنح خمس جوائز بمجموع 150 الف دولار بقيمة 30 الف دولار لكل فائز.
وبالنسبة لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي) تقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 الف دولار بمجموع 75 الف دولار اما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة فيبلغ مجموعها 50 الف دولار بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الخمسة.
واضافة الى ذلك ستتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة الى اللغتين الانجليزية والفرنسية كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة اضافة الى روايات الفتيان غير المنشورة.
وجائزة (كتارا) للرواية العربية هي جائزة سنوية اطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في بداية 2014 وتقوم المؤسسة بادارتها وتوفير الدعم والمساندة والاشراف عليها بصورة كاملة.
وتسعى المؤسسة من خلال الجائزة الى ان تكون منصة ابداعية بارزة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية وحافزا دائما لتعزيز الابداع الروائي العربي والمساهمة في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة.