وقعت شركة الخطوط الجوية الكويتية ممثلة برئيس مجلس الادارة يوسف الجاسم اليوم الاثنين اتفاقية مع شركة (ايرباص) لشراء ثماني طائرات جديدة من طراز (ايه 330-800 نيو) متوسطة الى بعيدة المدى.
وقال الجاسم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الطائرات الجديدة هي ذات كفاءة تشغيلية واقتصادية عالية مقارنة بنظيراتها من الطائرات.
واضاف ان الخطوط الجوية الكويتية تعتبر من أوليات الشركات في العالم التي تعتمد هذا الطراز من الطائرات الحديثة في تشكيل اسطولها .
وذكر انه بموجب هذا الاتفاق حققت الخطوط الجوية الكويتية وفرا في التكاليف الرأسمالية للأسطول بتركيبته الجديدة فضلا عن التحسين في تكاليف تشغيل الطائرات.
وبين ان توقيع العقد جاء بعد جولات من المفاوضات الفنية والتجارية تم عقدها بين ممثلي (مصنع ايرباص) و(الخطوط الجوية الكويتية) خلال الخمسة اشهر الماضية.
وقال انه "بناء على ما تقدم سيتكون اسطول طائرات الخطوط الجوية الكويتية من 38 طائرة موزعة على خمس طائرات (ايرباص a350-900) وثماني طائرات (ايرباص neo  a330-800) و15 طائرة (ايرباص a320 neo) و10 طائرات (بوينغ b777 300er)".
واكد الجاسم انه سيتم تسلم طائرات ايرباص الجديدة عبر جدول زمني يمتد بين مارس 2019 ونهاية العام 2026 والتي ستحل محل الطائرات المستأجرة المستخدمة حاليا وفقا للجدول المتفق عليه.
وقال ان الادارة بصدد اعادة النظر في خطط التشغيل سواء في اوروبا او شرق اسيا للجدول الصيفي المقبل والتي ستشمل ايضا التشغيل في الاقليم الخليجي والعربي بزيادة عدد الرحلات والوجهات.
وعن مبنى الركاب (تي 4) قال الجاسم ان الخطوط الجوية الكويتية طلبت من ادارة الطيران المدني ان يتم ادخال دول اوروبا ابتداء من 20 اكتوبر ليتم بعدها ادخال ايران وشبه القارة الهندية والشرق الاقصى ومن ثم الولايات المتحدة.
وذكر انه حسب التقدير الاولي فان استكمال جميع الرحلات التشغيلية من مبنى ركاب (تي 4) سيكون بمنتصف شهر نوفمبر مبينا ان اي زيادة متدرجة يجب ان تكون بالتنسيق مع سلطات الطيران المدني.
واكد الجاسم ان مبنى ركاب (تي 4) سيكون مخصصا للخطوط الجوية الكويتية فقط مما سيؤدي الى زيادة وترسيخ الخدمات للركاب المسافرين على متنها.
واوضح ان التجهيزات الاساسية في المبنى مكتملة الا ان التجهيزات التكميلية مثل السوق الحرة والمطاعم والخدمات الاخرى تحتاج إلى بعض الوقت متوقعا ان يتم استكمالها مع بداية العام المقبل.
واعرب عن الشكر للحكومة الكويتية على دعمها المتواصل للخطوط الجوية الكويتية وخاصة وزير المالية الدكتور نايف الحجرف والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار فاروق بستكي على دعمهما المتواصل لاستراتيجيات وخطط الخطوط الجوية الكويتية التي من بينها خطة الاسطول الحالية.
من جهته اعرب مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة (ايرباص) كريستيان شيرير في تصريح ل(كونا) عن الفخر والاعتزاز بتوقيع هذه الاتفاقية مع الخطوط الجوية الكويتية مما سيعزز التعاون الثنائي بين الشركتين بسكل اوسع.
وقال ان الخطوط الجوية الكويتية من اوليات الشركات في العالم التي ستعتمد في اسطولها على هذا الطراز الفريد من الطائرات وهي خطوة في غاية الذكاء من الجهات الكويتية المختصة باقتناء هذا الطراز الجديد الذي سيميزها امام نظيراتها .
واشاد بالعلاقات التاريخية القديمة التي تربط بين شركة (ايرباص) والخطوط الجوية الكويتية معربا عن الامل بان تحظى بمزيد من التطور والتعاون.
وضم وفد شركة الخطوط الجوية الكويتية الى جانب الجاسم كلا من عضو مجلس الادارة عيسى الوقيان ومساعد الرئيس التنفيذي للعمليات الكابتن عبدالحليم زيدان ورئيس مكتب الاعلام والعلاقات العامة فايز العنزي ومدير مكتب الخطوط الجوية الكويتية في فرنسا وسويسرا عبير القطان ومدير الادارة القانونية عبدالكريم الشطي ومساعد مدير الادارة القانونية ندى بورحمة.
وقام الوفد الكويتي بزيارة مصنع طائرات (ايرباص) واطلع على تلك الصناعة الكبيرة.