كشفت نتائج استطلاع رأي ألماني، عن رفض أغلبية الألمان حظر نشر كتاب "كفاحي" الذي ألفه الزعيم النازي أدولف هتلر بعد انقضاء المدة القانونية لحقوق الملكية الفكرية له بنهاية العام الجاري.

وعارض 51 % من المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه معهد "يو جوف" لقياسات الرأي في ألمانيا، حظر نشر الكتاب، بدرجات مختلفة، حيث قال 22 % أنهم "معارضون تماماً"، بينما أعرب 22 % عن ميلهم إلى معارضة حظر نشر الكتاب الذي أثار وما يزال يثير جدلاً كبيراً في ألمانيا. وأعلن 32 % من المشاركين في الاستطلاع تأييدهم لحظر نشر الكتاب، ولم يحسم الباقون آراءهم.

انتهاء الملكية الفكرية
وتنتهي حقوق الملكية الفكرية لمؤلف "كفاحي" الدكتاتور النازي أدولف هتلر، بعد مرور سبعين عاماً على وفاته، مع نهاية العام الجاري 2015. وبذلك يصير من الممكن إعادة طبع الكتاب الذي يمثل نصاً دعائياً خالصاً للفكر النازي الهتلري.

وأثار الكتاب مناقشات قضائية حامية بشأن إمكانية إثارته التحريض العرقي في المجتمع الألماني.

وأبدى 40 % من المشاركين في الاستطلاع مخاوفهم أن يؤدي ظهور الكتاب من جديد في سوق الكتب إلى إعطاء دفعة قوية للتطرف اليميني، بينما قال النصف تقريباً (48%) إنهم لا يرون ذلك.

وقال 21 % من المشاركين في الاستطلاع أنهم قرأوا الكتاب، كما ذكر الربع تقريباً (%23) أنهم لم يعرفوا مضمون الكتاب ويرغبون في قراءة أجزاء منه.