طلبت الصين من بريطانيا، اليوم الثلاثاء، احترام وحدة أراضيها وعدم المخاطرة بالثقة بين البلدين، بعد أن تعمدت سفينة حربية بريطانية التمسك بحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي.
وأفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" بأن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قدم الطلب في اجتماع مع نظيره البريطاني، جيريمي هانت، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حسب ما ذكرته وزارة الخارجية الصينية.
وذكرت الصحيفة أن السفينة الحربية البريطانية "إتش. إم إس ألبيون" أبحرت بالقرب من جزر باراسيل المتنازع عليها، والتي تسيطر عليها بكين رغم مطالبة تايبيه وهانوي أيضاً بها، في 31 أغسطس (آب) الماضي، بينما كانت في طريقها من اليابان إلى فيتنام.
وتطالب تايوان، والفلبين، وفيتنام، وماليزيا، وبروناي، إضافةً إلى الصين، بأجزاء من بحر الصين الجنوبي، وأعربت الدول المجاورة للصين والولايات المتحدة، عن قلقها من بناء بكين منشآت عسكرية على الجزر في المياه المتنازع عليها، وقالت إنه يجب بذل الجهود لضمان حرية الملاحة في المنطقة.
وقالت الخارجية الصينية إن وانغ أخبر هانت بموقف الصين من بحر الصين الجنوبي، ونقلت الصحيفة عنه "آمل أن تحترم بريطانيا سيادة الصين ووحدة أراضيها، وأن تقدم المزيد للمساهمة في تعزيز العلاقات الثنائية، بدل ما يُزعزع الثقة المتبادلة".