أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 8ر46 نقطة ليبلغ مستوى 5ر5136 نقطة بنسبة ارتفاع 92ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 8ر105 مليون سهم تمت من خلال 4679 صفقة نقدية بقيمة 27 مليون دينار كويتي (نحو 89 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 9ر26 نقطة ليصل إلى مستوى 9ر4766 نقطة وبنسبة ارتفاع 57ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 61 مليون سهم تمت عبر 2180 صفقة نقدية بقيمة 4ر4 مليون دينار (نحو 52ر14 مليون دولار).
وارتفع مؤشر السوق الأول 66ر57 نقطة ليصل إلى مستوى 9ر5339 نقطة وبنسبة ارتفاع 09ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر44 مليون سهم تمت عبر 2499 صفقة بقيمة 5ر22 مليون دينار (نحو 25ر74 مليون دولار).
وكانت شركات (بيت الطاقة) و(المصالح ع) و(الكوت) و(وطنية د ق) و(ريم) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (رماية) و(وطني) و(التجارية) و(زين) و(اهلي متحد) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (المساكن) و(سنرجى) و(المال) و(دانة) و(الاولى).
وتابع المتعاملون إفصاح معلومات جوهرية من شركة (الصالحية العقارية) بشأن توقيع شركة تابعة لاتفاقيات استغلال مساحات تأجيرية في مشروع العاصمة علاوة على إفصاح من شركة (صكوك القابضة) بشأن معلومات جوهرية.
كما تابع المتعاملون إفصاحا من شركة (منشآت) للمشاريع العقارية حول طلب إيقاف السهم عن التداول علاوة على إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.