أكدت وزارة الصحة اليوم الاثنين ان قطاع الصحة والسلامة المهنية والأمن يحظى باهتمام الحكومات والمنظمات ومؤسسات وشركات القطاع الخاص لكون الجميع يدرك أن العنصر الأهم لصناعة ثروات الأمم وتطور الحضارات هو العنصر البشري.
جاء ذلك في كلمة للناطق الرسمي بالوزارة الدكتور أحمد الشطي ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الرابطة الكويتية للصحة المهنية والبيئية الدكتور ساجد العبدلي في افتتاح فعاليات مؤتمر ومنتدى الصحة والسلامة والأمن للعام 2018 والذى يقام تحت رعاية وزير الصحة الدكتور باسل الصباح.
وقال الشطي في كلمته ان توفير بيئة العمل الصحية الآمنة والمستقرة مطلب مهم على جميع الأصعد الجسدية والفكرية والنفسية والاجتماعية مضيفا انه دون توفر تلك البيئة لن نتمكن من تقديم كل ما لدينا على الوجه الأمثل.
وأشار الى "اننا تجاوزنا اليوم الحديث عن الصحة والسلامة المهنية المجردة وصرنا نتحدث عن مفهوم أكبر وهو العافية المؤسسية" وهي الفلسفة التي تنظر إلى العنصر البشري نظرة شمولية تراعي جميع احتياجاته في العمل ولا تتغافل عن ارتباط ذلك باحتياجاته أيضا خارج العمل عند أسرته وفي مجتمعه.
من جهتها قالت رئيسة المركز الطبي الصناعي الدكتورة شيخة الفجام في كلمة مماثلة ان اقتصاد كل المجتمعات وتنفيذ خطط التنمية قائمة على فئة العاملين في المجتمع مشددة على اهمية نشر الوعي وزيادة ثقافة وسلوكيات الصحة والسلامة المهنية بين الافراد.
وذكرت ان المؤتمر تناول عددا من الموضوعات المهمة والطارئة منها تأثير التغير المناخي على العمال وكيفية حمايتهم من الأضرار الصحية الناتجة عنه وكيفية تطبيق مفهوم الصحة الشاملة والتي تأخذ في الحسبان محيط العامل الاجتماعي الى جانب تغطيتها للجوانب الجسدية والنفسية.