اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي خمسة سنتات ليصل إلى 08ر77 دولار للبرميل مقابل 13ر77 دولار يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اغسطس الماضي سجل 26ر72 دولار للبرميل مقابل 27ر73 دولار في يوليو الامر الذي يشير الى ان سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي بلغ 03ر76 دولار للبرميل.
كما أشارت نشرة (اوبك) إلى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (غابون).
وكان وزراء نفط (أوبك) ومنتجون من خارج المنظمة اتفقوا أمس الاحد بالجزائر على ضرورة التركيز على الوصول إلى نسبة الامتثال بنسبة 100 بالمئة لتخفيضات الإنتاج والذي جرى الاتفاق عليه في اجتماع أوبك في يونيو الماضي.
واتفقت (أوبك) في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الإنتاج ما ساهم في انتعاش الاسعار.