قال رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز اليوم الاحد إن مشروع انشاء ربط سككي بين الاردن والعراق ومصر سيسهم في تحقيق التكاملية بين الدول الثلاث.
وذكرت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ذلك جاء خلال لقاء جمع الرزاز بوزيري النقل المصري هشام عرفات والعراقي كاظم فنجان بحضور وزير النقل الاردني وليد المصري الذين شاركوا في اعمال الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي التي عقدت في العاصمة الاردنية عمان.
ونقلت الوكالة عن الرزار تأكيده الحاجة الى بناء تكتل اقتصادي مبني على التكامل بين الدول الثلاث "يعيد الالق الاقتصادي للمنطقة في ظل التحديات التي تواجهها" لافتا الى اهمية الوصول إلى مرحلة تقليل تكلفة النقل في المنطقة.
ودعا الرزاز الى اتخاذ المزيد من التسهيلات على الحدود بين الاردن والعراق فيما يتعلق بالشاحنات المحملة بالبضائع بما يسهم في زيادة الصادرات بين البلدين.
وفيما يتعلق بشركة الجسر العربي اكد اهمية توجه الشركة لزيادة الاعتماد على نقل الشاحنات بما يعزز التبادل التجاري بين الدول الثلاث.
وكانت الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي قد عقدت اجتماعا اليوم بحضور وزراء النقل في الدول الثلاث واتفقوا على ضرورة العمل على تطوير الشركة وتحديث اسطولها وايجاد خطوط واسواق ملاحية جديدة لزيادة مواردها.
كما اتفق المشاركون في الاجتماع على ان يتولى الاردن رئاسة مجلس ادارة الشركة حتى 30 يونيو 2019 وان تتولى مصر منصب نائب رئيس المجلس فيما يتولى العراق منصب مدير عام الادارة التنفيذية.
يذكر ان شركة الجسر العربي للملاحة تاسست عام 1985 وراسمالها 100 مليون دولار امريكي بمساهمة من الاردن ومصر والعراق وتدار من الدول الثلاث وتشغل خطا بحريا بين مدينتي العقبة الاردنية على البحر الاحمر ونويبع المصرية لنقل المسافرين والبضائع وتمتلك تسع بواخر اضافة الى اسطول من الشاحنات.