قال المفوض التنفيذي للتعاون الدولي وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور نادر العوضي أمس السبت إن الكويت أوفت بجميع التزاماتها في اتفاقية الأمان النووي.
وأوضح العوضي على هامش مشاركته في أعمال الدورة ال62 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تقرير الكويت المتعلق بالأمان النووي يتماشى مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وذكر أن الخطة الوطنية المتكاملة للأمن النووي تلعب دورا رئيسيا في توجيه الجهود الوطنية نحو تحقيق بنية أساسية قوية ومستدامة مؤكدا انها اثبتت خلال السنوات القليلة الماضية انها آلية فعالة لدعم النهج الشامل للامن النووي في الكويت.
وأكد أن تنفيذ الخطة الوطنية له دور مهم في تحقيق الأمن النووي في البلاد وذلك من خلال تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية والتقنية في مختلف الجوانب كمراقبة المصادر المشعة وتأمينها ومراقبة الاتجار غير المشروع بها وخطة الاستجابة الوطنية اضافة الى مراقبة الحدود.
وذكر العوضي أنه تم الاتفاق على تنفيذ عدة برامج مشتركة مشيرا الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقيم ورشا فنية في الكويت من اهمها ورشة عمل حول خارطة الطريق للكشف عن المواد النووية والمشعة والمواد خارج السيطرة التنظيمية واقامة دورة متخصصة للقياديين المسؤولين في البلاد عن الأمن النووي في ماليزيا فبراير المقبل.
من جانبها فقد كشفت مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر أمس السبت عن مشاركة الكويت في 10 مشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعامين 2018 و2019.
وأكدت عمر أن الكويت واصلت خلال هذا العام تعاونها المثمر في تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جميع الجوانب ذات الصلة بالتطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية.
طالع ص 5