قالت مدير دائرة تطوير النظم والبرمجيات في معهد الكويت للابحاث العلمية نورة الغرير انه بمناسبة اليوم (العالمي للغة الاشارة) الموافق 23 سبتمبر من كل عام سيتم إطلاق قاموسين جديدين للغة الاشارة للصم على شبكة الانترنت.
وأضافت الغرير في تصريح نقله بيان للمعهد اليوم السبت انه تم انشاء "صفحة ويب" لتطوير قاموس ثنائي اللغة (عربي - أمريكي) للاشارة الوصفية للصم يحوي 16 فئة و250 كلمة أساسية مترجمة باللغتين وقاموس آخر للاشارة الوصفية للصم (عربي - صيني).
وأفادت ان المعهد قام بتطوير هذين القاموسين في إطار المجهودات الحثيثة التي يبذلها المختصون لديه لرفع كفاءة الخدمات وتوفير الدعم الفني والتقني لذوي الاعاقة بهدف تذليل الصعوبات التي تواجههم لتسهيل اندماجهم في المجتمع.
وذكرت ان القاموسين الجديدين يتميزان بمميزات عديدة أهمها توفير الوقت والجهد المبذول في تعلم لغات أجنبية فهما يترجمان لغة الاشارة الأمريكية أو الصينية للغة الاشارة العربية بسهولة ويسر ما يمكن الاشخاص ذوي الاعاقات السمعية من التعامل مع لغات جديدة دون الحاجة لدراستها.
وأكدت الغرير ان اختيار هاتين اللغتين يأتي للانتشار الواسع للغة الامريكية باعتبارها لغة عالمية اما اللغة الصينية فيأتي هذا القاموس تتويجا للتعاون مع السفارة الصينية لدى الكويت التي لم تأل جهدا في المساعدة لإنجازه عبر توفير افلام الفيديو الخاصة بلغة الإشارة الصينية المبسطة.
وأضافت ان المعهد يحرص دوما على تمثيل الكويت في البرامج واللجان الدولية التابعة للأمم المتحدة ويقوم عن طريق دائرة تطوير النظم والبرمجيات بتقديم خدمات مجتمعية لذوي الاعاقة عبر خبرات المختصين لديه.