أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين ان الاتفاق التجاري الجديد مع المكسيك والذي سيحل مكان اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) شارف على الاستكمال.
وقال ترامب للصحفيين في البيت الابيض "ان الاتفاق تم وانه يجري حاليا استكمال العملية" مشيرا الى ان الإعلان عنها سيتم هذا المساء بالتوقيت المحلي بعد إغلاق الأسواق.
وكان الرئيس الامريكي أبلغ الكونغرس خلال شهر أغسطس الماضي أنه ينوي إجراء مفاوضات على اتفاق تجاري جديد مع المكسيك معربا عن أمله في أن يوقع اتفاقا منفصلا مع كندا في حال وفت بمعاييره لتجارة حرة وعادلة ومتبادلة.
ومن المتوقع في هذا الإطار أن يصل كل من رئيس وزراء ولاية أونتاريو الكندية دوغ فورد ووزير التجارة الكندي جيم ويلسون الى واشنطن يوم الاربعاء المقبل لإجراء محادثات حول الاتفاق بين البلدين في وقت تلوح بالأفق المهلة التي حددها الرئيس الامريكي لإنهاء العمل باتفاقية (نافتا) ما يعني عدم وجود أي اتفاقية بديلة.
وتم إبرام اتفاقية (نافتا) وهي من أكبر الاتفاقيات الاقتصادية في نصف الكرة الغربي عام 1992 بين كل من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ودخلت حيز التنفيذ فعليا في عام 1994.
لكن الرئيس الأمريكي ومنذ توليه منصبه في العام الماضي هدد بالانسحاب من الاتفاقية بدعوى أنها غير مفيدة لبلاده لأنها على حد قوله تحد من الإنتاج فيها وتزيد من فقدان الوظائف بينما توفر فوائد كثيرة لكل من المكسيك وكندا على حساب المصالح الامريكية.