قال مسؤول المشاريع البيئية في فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة البيئية التطوعية محمود اشكناني اليوم الاثنين ان الفريق قام بتنظيف ساحل الشويخ الشمالي ورفع أكثر من طن من المخلفات المتنوعة منها 700 كيلو (مواد بلاستيكية) بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة والشركة الكويتية لنفط الخليج وأكثر من 50 متطوعا.
وأضاف اشكناني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الفريق شارك بهذا النشاط البيئي بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ وهي مبادرة تم تحديدها من قبل الامم المتحدة لتنظيف المناطق الساحلية والبحرية لزيادة التوعية البيئية بأهمية المناطق الساحلية مع تسليط الضوء على تهديد النفايات خصوصا البلاستيكية على النظم البيئية البحرية والحياة الفطرية.
وأوضح ان الفريق اختار ساحل الشويخ الشمالي موقعا للتنظيف في هذه المناسبة حيث انه يعتبر نقطة لتجمع النفايات البحرية بسبب حركة الأمواج والرياح الشمالية ونظرا لأهمية الموقع للحياة الفطرية والطيور المهاجرة.
وأكد استمرار الفريق في تنظيف شواطىء الكويت الشمالية والجنوبية ومراقبتها بصفة دورية مبينا انه يستقبل البلاغات بشكل مباشر لرفع المخلفات عن السواحل بالتعاون مع المؤسسات المعنية في الدولة وغيرها من الجهات والمتطوعين.
وأعرب عن أمله في تطوير الحملات التي تسعى لتنظيف الشواطىء عبر تجهيز آليات خاصة للتنظيف مشيرا الى ان الكثير من المخلفات ضارة كالمواد البلاستيكية التي تؤدي إلى وفاة الكثير من الكائنات ومنها الطيور.
وأفاد بأن الفريق يستعين أحيانا بالشركات المتخصصة لتنظيف بعض الشواطئ لصعوبة دخول المتطوعين فيها ولخطورتها كما أن الفريق يتدخل في المناطق الخاصة أوالمغلقة التابعة لمؤسسات الدولة لابقاء البيئة البحرية نظيفة.
ولفت الى ان معدل المخلفات التي يرفعها الفريق من شواطئ البلاد اسبوعيا تصل الى 10 أطنان من المخلفات مبينا أن الفريق مع بداية شهر نوفمبر يبدأ في حملات تنظيف الشواطئ العامة بالتعاون مع المدارس أو جمعيات النفع العام أو المتطوعين.
وأكد ان الفريق مستمر في حماية وتأهيل البيئة البحرية والساحلية طوال العام وتشاركه العديد من الجهات الحكومية والأهلية وله شراكات دولية مميزة أبرزها التعاون البيئي مع برنامج الامم المتحدة للبيئة تحت شعار (بحار نظيفة) وهي مبادرة رائدة تتوافق مع أهداف واستراتيجية العمل لفريق الغوص.