حذرت إدارة مجمع الشفاء الطبي، أكبر مشافي قطاع غزة، اليوم الأحد، أن المجمع مهدد بتوقف خدماته خلال أيام بفعل أزمة الوقود وانقطاع الكهرباء، التي ازدادت حدتها خلال الشهور الأخيرة بفعل الظروف السياسية في القطاع.
وقال مدير عام مجمع الشفاء، الطبيب مدحت عباس، إن "انقطاع الكهرباء سينعكس على حال 400 مريض فشل كلوي يتلقون العلاج في مجمع الشفاء، و8 آلاف مريض ينتظرون إجراء عمليات جراحية، والعديد من الأطفال الخدج، بالإضافة إلى مرضى الأحداث".
وأضاف في مؤتمر صحافي، عقده داخل المجمع، أن "أقسام الأشعة والرنين المغناطيسي والـ "سي تي" ستتوقف أيضاً عن الخدمة حال عدم توفر الوقود، مشيراً إلى عدم وجود أي استجابة من الجهات المانحة والأطراف كافة، لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها وزارة الصحة خلال الأيام الماضية.
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، قد أطلقت عدة نداءات تحذر فيها من تداعيات أزمة انقطاع الكهرباء على الواقع الصحي المتردي أصلاً في غزة.
وتحتاج مستشفيات غزة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهرياً، لتشغيل المولدات الكهربائية في ظل ساعات انقطاع الكهرباء الطويلة في قطاع غزة، حيث تُقدر قيمة الوقود بحوالي نصف مليون دولار.