استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على انخفاض المؤشر العام 6ر4 نقطة ليبلغ مستوى 8ر5134 نقطة بنسبة انخفاض 09ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 7ر102 مليون سهم تمت من خلال 4730 صفقة نقدية بقيمة 7ر21 مليون دينار كويتي (نحو 61ر71 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 6ر10 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر4748 نقطة وبنسبة انخفاض 22ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 14ر65 مليون سهم تمت عبر 1934 صفقة نقدية بقيمة 4ر4 مليون دينار (نحو 52ر14 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الأول 4ر1 نقطة ليصل إلى 3ر5347 مستوى نقطة وبنسبة انخفاض 03ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 5ر37 مليون سهم تمت عبر 2796 صفقة بقيمة 3ر17 مليون دينار (نحو 09ر57 مليون دولار).
وكانت شركات (آسيا) و(المنتجعات) و(ياكو) و(مدار) و(الأنظمة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (التجارية) و(بيتك) و(اعيان) و(الاثمار) و(زين) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (الراي) و(عربي ق) و(أسمنت ابيض) و(أسس) و(وربة ت).
وتابع المتعاملون إفصاحا بشأن الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم شركة المجموعة التعليمية القابضة وكذلك تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل.
وشهدت الجلسة إفصاح معلومات جوهرية من شركة (الكوت) بشأن حصولها على أقل الأسعار في مناقصة لوزارة الكهرباء كما شهدت الجلسة إيضاحا بشأن التداول غير الاعتيادي على سهم الشركة التجارية العقارية.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.