يجتمع مجلس النواب العراقي اليوم الاحد لاستكمال اختيار هيئته الرئاسية بانتخاب النائب الثاني لرئيس المجلس لتتولى بعد ذلك الرئاسة الجديدة مهامها رسميا في ادارة الجلسات.
وطبقا للدستور العراقي فان رئيس السن محمد علي سيواصل تراس جلسة اليوم والتي تعد حتى الآن الجلسة الاولى لان الدستور لا يسمح برفعها الا باكتمال انتخاب الرئيس ونائبيه الاثنين.
وعقدت الجلسة الاولى عمليا في الثالث من سبتمبر الجاري وظلت مستمرة حتى اليوم بسبب تاخر اتفاق الكتل السياسية على تسمية وانتخاب رئيس البرلمان.
ومن المقرر ان ينتخب اليوم النائب الثاني لرئيس البرلمان والذي يجب ان يكون وفقا للعرف السياسي في العراق من النواب الكرد حصرا.
ويذكر ان ثلاثة مرشحين تقدموا للمنصب يوم امس وهم كل من بشير الحداد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني واحمد حمه عن الجماعة الاسلامية الكردستانية و مثنى امين عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني.
وخاض المتنافسون جولة اولى من الانتخاب انتهت بفوز الاول ب 152 صوتا والثاني ب 45 صوتا والثالث ب 21 ولم يتمكن ايا منهم من الحصول على العدد الكافي للفوز بالمنصب وهو 165 صوتا.
وستجرى الجولة الثانية من الانتخاب اليوم بين اعلى اثنين من الفائزين وهما الحداد وحمه وسط ترجيحات بفوز الاول بالمنصب على حساب الثاني.
وكان البرلمان نجح امس بانتخاب محمد الحلبوسي عن محور(البناء) رئيسا للبرلمان ب 169 صوتا وحسن كريم عن كتلة سائرون في محور(الاصلاح والاعمار) نائبا اولا له ب 210 صوتا.
وبحال اكتمال انتخاب النائب الثاني اليوم سيتولى الرئيس ونائبيه ادارة الجلسات النيابية لاول مرة وستكون اولى مهامهم فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية الذي درج العرف السياسي في العراق عليه ان يكون من المكون الكردي.