وقعت تركيا وكازاخستان اليوم الخميس على خمس اتفاقيات في مجالات التعاون العسكري والحماية المتبادلة للبيانات العسكرية والتعاون الاقتصادي والثقافي والزراعي.
جاء ذلك في الاجتماع الثالث رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين بحضور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الكازاخي نور سلطان نزارباييف.
وأكد إردوغان في مؤتمر صحفي مع نزارباييف على تعزيز العلاقات بين البلدين في المرحلة المقبلة معتبرا ان متانة علاقات التعاون بين تركيا وكازاخستان ستنعكس ايجابا على أعمال المجلس التركي الذي يضم الدول الناطقة باللغة التركية.
وأشار إلى ان مؤسسات وشركات خاصة من كلا البلدين وقعت أمس الأربعاء على أكثر من 20 وثيقة تعاون تصل قيمتها إلى نحو ملياري دولار.
وأوضح أنه بحث مع نظيره الكازاخي تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد والتجارة والدفاع والثقافة والتعليم إلى جانب مكافحة ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها حكومة أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016.
من جانبه لفت نزارباييف إلى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 9ر1 مليار دولار متطلعا الى زيادة قيمة حجمه إلى خمسة مليارات دولار خلال فترة قريبة ومن ثم إلى عشرة مليارات دولار.
وأكد ان الهدف الاساسي للبلدين هو تعزيز علاقات التعاون في مجالات عدة أهمها الاقتصاد والتجارة والاستثمار ومواصلة التعاون بينهما استنادا إلى تاريخهما المشترك والعميق.