دان وزراء الخارجية العرب اليوم الاربعاء مجددا التوغل التركي في الأراضي العراقية باعتباره اعتداء على السيادة العراقية مطالبين انقرة بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط.
ودعوا في قرار صدر عن اجتماعات الدورة ال150 لمجلس جامعة الدول العربية الدول الاعضاء الى التدخل والطلب من الجانب التركي ( بموجب العلاقات الثنائية ) سحب قواته من الأراضي العراقية.
وطالبوا اقنرة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق الى جانب الكف عن الأعمال "الاستفزازية" التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.
واكدوا مساندة الحكومة العراقية في الاجراءات التي تتخذها وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة والتي تهدف لسحب الحكومة التركية قواتها من الأراضي العراقية ترسيخا لسيادة حكومة العراق على كافة اراضيه.
في سياق متصل طالب وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري الجامعة بضرورة التدخل واتخاذ الاجراءات اللازمة من اجل انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية رافضا الاختراق التركي لسيادة بلاده والتغلغل التركي بقواتها المسلحة في الأراضي العراقية.
وأضاف الجعفري في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة العراقية بالقاهرة ان "العراق حريص على العلاقات مع أنقرة ولكن لايعني هذا قبوله باختراقها للسيادة العراقية ".
في اطار آخر ثمن الوزير العراقي جهود دولة الكويت لاعادة اعمار العراق بعد الانتهاء من الحرب على تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش ).
وقال ان مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق انتهى بتعهدات بلغت قيمتها 30 مليار دولار من شانها اعادة الاعمار وتحقيق المصالحة الوطنية وبث روح التوافق بين الأطراف السياسية المختلفة.