اعتبرت إيران اليوم الأربعاء، أن اتهامات الولايات المتحدة لها بلعب دور في الاعتداء على بعثتها في العراق، ادعاءات "استفزازية وغير مسؤولة".
وحذر البيت الأبيض إيران أمس الثلاثاء، من أنه سيحملها مسؤولية أي هجوم تشنه مجموعات تدعمها طهران ضد رعايا أمريكيين، أو مصالح أمريكية في العراق.
وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان: "في الأيام القليلة الماضية شهدنا هجمات خطرة في العراق، لا سيما ضد قنصلية الولايات المتحدة في البصرة، وضد مجمع السفارة الأمريكية في بغداد".
واعتبرت أن "إيران لم تفعل شيئاً لوقف الهجمات التي شنها وكلاؤها في العراق، والذين دعمتهم بالتمويل والتدريب والأسلحة".
وفي الأسبوع الماضي، شهدت البصرة، المدينة الكبرى في جنوب العراق والمجاورة لإيران، حركة احتجاجية ضد الفساد، ونقص الخدمات العامة، أدت إلى مقتل 12 متظاهراً، وأضرم المتظاهرون النار في عدد من المباني الحكومية، وفي القنصلية الإيرانية.
وسقطت 4 قذائف السبت الماضي، في باحة مطار البصرة الدولي جنوبي المحافظة، القريب من القنصلية الأمريكية أيضاً، حسب ما قالت مصادر أمنية عراقية.
وسقطت 3 قذائف هاون الجمعة، داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، والتي تضم مباني حكومية وعدداً من السفارات الغربية، بينها سفارة الولايات المتحدة، دون وقوع ضحايا.
ولم تتبن أي جهة إطلاق الصواريخ.
ونقلت وكالة إيسنا الإيرانية شبه الرسمية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن البيان الأخيرا للبيت الأبيض "افتقد للمصداقة" و"مدهش، واستفزازي".
وأكد قاسمي أن على الولايات المتحدة "أن تعلم أنها لن تكون قادرة على تمويه نتائج سياساتها الخاطئة وغير المجدية والمزعزعة للاستقرار في المنطقة".
ومنذ تسلم دونالد ترامب السلطة في الولايات المتحدة في مطلع 2017، تشن واشنطن، حملةً منظمةً على إيران، وتتهمها بزعزعة استقرار الشرق الأوسط.