أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية محمد بوشهري اليوم الأربعاء ان اعتماد دول مجلس التعاون الخليجي بشكل كلي على التحلية في إنتاج المياه جعلها رائدة عالميا في هذا المجال.
وقال بوشهري في تصريح صحفي على هامش الاجتماع ال30 للجنة الموارد المائية التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون ان الاجتماع يهدف ال تعزيز التعاون في مجالات المياه بين دول المجلس ويبحث الموضوعات المتعلقة بمتابعة الجداول الخاصة بالخطة الاستراتيجية الموحدة للمياه.
وأوضح ان الاجتماع ناقش جداول مؤشرات الاداء والجداول التفصيلية للخطة التنفيذية لاهداف الاستراتيجية الموحدة للمياه حيث تم الاتفاق على الطلب من الدول ارسال البيانات خلال شهر من تاريخ الاجتماع.
واضاف ان الاجتماع ناقش ايضا اهمية الاحتياجات التدريبية الخاصة بالاستراتيجية الموحده للمياه والعرض المقدم من معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات حيث أوصت لجنة الاحتياجات بالموافقة على العرض بشرط أن يتم التدريب في الدول الست الأعضاء وليس دولة أو دولتتين.
وذكر بوشهري انه تم بحث اعداد الكتاب الاحصائي الشامل للمياه اضافة الى مناقشة أعمال الفرق المتابعة للجنة الموارد المائية ومنها فريق اعداد قانون المياه الشامل وفريق المياه المعالجة.
وأكد اهمية تقديم الدعم والتشجيع للافكار الجديدة التي تسعى لتعزيز ثقافة الترشيد وإيجاد بدائل للانتاج بخلاف الطريقة التقليدية القائمة على التحلية باستخدام الوقود وذلك باستخدام الطاقة الشمسية في انتاج المياه.
وافاد بوشهري ان الاجتماع ناقش اقتراح الامارات عن إعداد مبادئ عامة موحدة للمياه بدلا من القانون الشامل للمياه حيث ارتأت بقاء المسمى كما هو لاختلاف مفهوم التشريعات والتي تخص كل دولة من دول المجلس.
وبين ان لجنة الموارد المائية اوصت بإستحداث فريق خاص بمتابعة عمل الاستراتيجية الموحدة للمياه على أن يرفع للجنة التعاون الكهربائي والمائي لإعتماده.
واشار الى اتفاق أعضاء لجنة الموارد المائية على عقد الاجتماع المقبل في مقر الأمانة العامة في الرياض بعد التنسيق مع دولة الرئاسة والأمانة العامة.