أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش اليوم الثلاثاء اهمية تعاون القوى السياسية في العراق من أجل الاسراع بتشكيل حكومة وطنية ع للتغلب على الاستقطاب المزعزع للاستقرار.
 وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) في بيان لها ان كوبيتش زار محافظتي السليمانية وأربيل حيث التقى بقادة الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير وحركة الجيل الجديد والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة بالاضافة الى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس وزراء اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني.
 واضاف البيان ان كوبيتش بحث مع هؤلاء القادة الوضع السياسي والأمني والاقتصادي الراهن في العراق وتشكيل الحكومة المقبلة وانتخاب الرئاسات الثلاث معربا عن تطلعه بأن تشهد الجلسة المقبلة لمجلس النواب انتخاب رئيس المجلس ونائبيه.
 وحث كوبيتش القادة والقوى السياسية على المستوى الاتحادي وفي اقليم كردستان على توحيد الكلمة والعمل معا من أجل الاسراع بتشكيل حكومة وطنية مؤيدة للاصلاح وعابرة للطائفية على أساس المشاركة والشراكة بين كافة المكونات والشرائح في العراق.
 وتخوض الكيانات السياسية في العراق مفاوضات متواصلة منذ أسابيع عدة دون التوصل حتى الآن الى اتفاق بشأن تشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان في ظل خلافات بشأن كيفية احتساب عدد أعضاء الكتلة الأكبر.
 ويمنح الدستور الحالي الكتلة الأكبر داخل البرلمان حق تشكيل الحكومة المقبلة للبلاد.