دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى ضرورة وضع خطة عمل متوسطة وطويلة الأجل، للحفاظ على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لمنع تكرار الأزمة الخاصة بالوكالة كل عام.
جاء ذلك في كلمة شكري، اليوم الثلاثاء، أمام الجلسة الخاصة التي عقدها وزراء الخارجية العرب، بشأن الأزمة التي تواجهها "الأونروا"، بحضور مفوضها العام بيير كريبنول.
وقال شكري إن إضعاف الوكالة سيؤدي لإذكاء التطرّف وعدم الاستقرار في المنطقة، موضحًا أن الدول العربية اضطلعت بمسئوليتها في إطار قدراتها لدعم الوكالة، لكننا نحتاج لخطة عمل قصيرة الأجل وطويلة الأجل للحفاظ على دورها الذي تقدمه.
وأكد أنه مع اقتراب الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يجب التركيز على عدم الانتقاص من ولاية "الأونروا" التي يجب أن تستمر على نفس الأسس التي أنشئت من أجلها، منوهًا في الوقت نفسه بالإدارة الحسنة للوكالة.
وأوضح وزير الخارجية المصري أن الدول العربية اضطلعت بمسئولياتها في إطار قدرتها، لكننا نحتاج لخطة عمل قصيرة الأجل وطويلة الأجل للحفاظ على الدور الذي تقدمه "الأونروا"، مشيراً إلى ضرورة عدم المساس بالتفويض الخاص بالوكالة، وتأييد مصر الكامل لاستمرار ولايتها على نفس الأسس ونفس الشرعية، داعياً إلى ضرورة وضع خطة للتعامل مع الأزمة الحالية وكذا على المدى الأطول لكي يتم مواجهة مسألة العجز المالي للوكالة والتحديات التي تواجهها بشكل مستدام.