انطلقت اليوم السبت، في قاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر، مناورات النجم الساطع 2018 بمشاركة قوات من البلد المضيف والقوات المسلحة الإماراتية، والقوات السعودية، والولايات المتحدة، واليونان، وبريطانيا، والأردن، وإيطاليا، وفرنسا، إلى جانب 16 دولة بصفة مراقب.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن قائد المجموعة السعودية المشاركة العقيد الركن ناصر بن حثلين السحيمي، قوله، إن "مشاركة القوات المسلحة السعودية تأتي ضمن المنهج التدريبي المعد مسبقاً للقوات المسلحة وأفرعها للمشاركة في التمارين المشتركة والمختلطة والمسنودة".
وأوضح السحيمي أن "الإعداد للمشاركة في تمرين النجم الساطع 2018 جاء على ثلاث مراحل، تضمنت اجتماعات وتخللها إعداد السيناريو المتكامل لتوحيد المفاهيم العسكرية".
وتتضمن المناورات المشتركة التدريب على عدد من العمليات في مجال مكافحة الاٍرهاب، وطرق مكافحة العبوات الناسفة، والتدريب على أعمال الإنزال الجوي والبحري والغوص، وأعمال التأمين الطبي، وتنفيذ الرمايات بالذخيرة الحية من مختلف الأسلحة.
وتشارك القوات المسلحة السعودية في هذا التمرين بمجموعة من وحدات المظلات وقوات الأمن الخاصة، التي أسندت لها عدداً من الواجبات العملياتية الرئيسية خاصة في مجال القتال في المناطق المبنية ومكافحة الاٍرهاب ومكافحة القرصنة والإنزال الجوي، بما يساهم في تعزيز التعاون العسكري والأمني بين الدول المشاركة في التمرين.