قالت هيئة مختصة بتنظيم الطيران في روسيا إنها علقت العمل بشهادات الطيران الممنوحة لطائرات بوينج 737 المستخدمة حالياً في روسيا، إلى حين تلقيها ما يؤكد سلامة الطائرة.

وحمل بيان لجنة الطيران الروسية المعنية بالعلاقات بين الدول تاريخ الرابع من نوفمبر(تشرين الثاني)، ولم يوقف على الفور الرحلات.

وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء، نقلاً عن مسؤول في الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوي (روسافياتسيا) قوله، اليوم الجمعة، إن قرار لجنة الطيران الروسية المعنية بالرحلات الدولية تعليق شهادات التشغيل الممنوحة لطائرات بوينج 737 المستخدمة حالياً في روسيا "لن يؤدي إلى إلغاء رحلات جوية".

ونقلت الوكالة عن سيرغي ايزفولسكي، وهو مساعد لرئيس الوكالة، قوله إن الوكالة وحدها هي المنوط بها اتخاذ القرارات بشأن تعليق الرحلات الجوية.

وأضاف "لم تتخذ روسافياتسيا مثل هذا القرار".

وذكرت لجنة الطيران الروسية في بيانها أن تعليق الشهادات سيظل سارياً إلى حين أن تتلقى من الوكالة الاتحادية للنقل الجوي، ومن الإدارة الاتحادية الأمريكية للطيران، ما يفيد بسلامة مسطحات التوجيه الموجودة في ذيل الطائرة بوينج 737، والتي تساعد في توجيه الطائرة.

وأصدرت الادارة الاتحادية الأمريكية للطيران، الليلة الماضية، بياناً قالت فيه إن المخاوف الروسية بشأن مسطحات توجيه الذيل ترجع إلى عام 2013، إثر تحطم طائرة بوينج 737 تشغلها شركة طيران تتارستان، راح ضحيته كل من كان على متن الطائرة، وعددهم 50 شخصاً.

وجاء في بيان الإدارة: "الإدارة الاتحادية الأمريكية تساعد الهيئة الروسية، التي تحقق في الحادث "كمستشار" للهيئة الوطنية الأمريكية لسلامة النقل، التي عينت "ممثلاً مفوضاً" في التحقيق في حادث عام 2013 للطائرة البوينج 737 في كازان بروسيا".

ورفضت الإدارة الاتحادية الأمريكية للطيران التعليق أكثر على التحقيق الجاري.

وجاء إعلان لجنة الطيران الروسية بعد تحطم طائرة إيرباص إيه321 مسجلة في إيرلندا وتشغلها شركة روسية في مصر يوم السبت مما أودى بحياة 224 شخصاً، لكنه لم يربط بين تعليق الشهادات وتحطم الطائرة في سيناء، ولم يتسن الوصول إلى اللجنة طلباً لمزيد من التعليق.