تنطلق يوم غد الخميس بطولة دوري الامم الاوروبية الجديدة التي استحدثها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) للارتقاء بمستوى المنتخبات واضفاء التنافسية بينهم.

وتنقسم البطولة الحديثة التي تضم كل فريق (يويفا) الى اربع مستويات يتم خلالها توزيع المتخبات بحسب التصنيف الاخير على كل مستوى اذ سيلعب في المستوى الاول المنتخبات الاعلى تصنيفا وفي المستوى الثاني الادنى فالادني في المستوى الثالث وصولا الى المستوى الرابع.

ويضم المستوى الاولى 12 منتخبا يتم توزيعهم على اربع مجموعات ثلاث منتختبات في كل مجموعة وتلعب المنتخبات في المجموعة الواحدة مع بعضها ذهابا وايابا.

وينتقل اصحاب المراكز الاولى في هذه المجموعات الى الدور نصف النهائي من البطولة فيما سيهبط المنتخب صاحب المركز الاخير في كل مجموعة الى المستوى الادنى.

ويلعب الدور نصف النهائي من هذه البطولة بنظام المباراة الواحدة كما هو الحال في الدور النهائي اضافة الى مباراة تحديد المركز الثالث.

وحول باقي المستويات يضم المستوى الثاني 12 منتخبا ايضا يتم توزيعهم على اربع مجموعات يتمكن اصحاب المراكز الاولى في هذه المجموعات من الصعود الى المستوى الاولى في حين يهبط متذيل الترتيب من كل مجموعة الى المستوى الثالث.

وفي المستوى الثالث يتنافس 15 منتخبا يتم توزيعهم على اربع مجموعات ثلاث منها تضم اربعة فرق والرابعة ثضم ثلاث يتأهل اصحاب المراكز الاولى الى المستوى الثاني ويهبط اصحاب المراكز الاخيرة من كل مجموعة الى المستوى الرابع والاخير.

فيما يحتوي المستوى الرابع على 16 منتخبا يتم تقسيمهم الى اربع مجموعات يتمكن اصحاب المراكز الاولى من الصعود الى المستوى الثالث فيما يبقى اصحاب المراكز الاخيرة بالمستوى ذاته.

وتمنح هذه البطولة اربع مقاعد مؤهلة لبطولة يورو 2020 للمنتخبات اصحاب المراكز الاعلى والتي لم تتمكن من الوصول عبر تصفيات بطولة اليورو. ويضم المستوى الاول منتخبات ألمانيا البرتغال وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وانكلترا وسويسرا وايطاليا وبولندا وآيسلندا وكرواتيا وهولندا.

كما يضم المستوى الثاني النمسا ويلز وروسيا وسلوفاكيا والسويد وأوكرانيا وجمهورية أيرلندا والبوسنة والهرسك وأيرلندا الشمالية والدنمارك والتشيك وتركيا.

في حين تلعب منتخبات هنغاريا ورومانيا واسكتلندا وسلوفينيا واليونان وصربيا وألبانيا والنرويج والجبل الأسود وإسرائيل وبلغاريا وفنلندا واستونيا وقبرص وليتوانيا في المستوى الثالث.

وفي المستوى الرابع تتنافس منتخبات أذربيجان ومقدونيا وبيلاروسيا وجورجيا وأرمينيا ولاتفيا وجزر فارو ولكسمبرغ و كازاخستان ومولدوفا وليشتنشتاين ومالطة وأندورا وكوسوفو وسان مارينو وجورجيا.