قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم ان السلطات البريطانية سبق ان طلبت قبل عشرة أشهر الاطمئنان على اجراءات الأمن في مطار شرم الشيخ.
وذكر السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عقب المباحثات بينهما ان الحكومة المصرية تفهمت الطلب البريطاني حيث وافقت على استقبال خبراء بريطانيين للتأكد بأنفسهم من سلامة الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ ومطارات مصرية اخرى.
واضاف انه "بعد حادث سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء السبت الماضي وافقنا على استقبال خبراء بريطانيين وتواصلنا مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لطمأنته على سلامة الرعايا البريطانيين".
واكد السيسي استعداد حكومته للتعاون والتجاوب اكثر مع بريطانيا والدول الصديقة الاخرى بشأن الأمن في المطارات المصرية مضيفا ان "مطار شرم الشيخ مؤمن بشكل جيد".
وأعرب في ذات السياق عن امله في ان يطمئن السياح البريطانيون على أمنهم في مصر وان يعودوا لقضاء عطلتهم في منتجعات شرم الشيخ.
من جانبه اكد كاميرون قدرة البلدين على التعاون الإيجابي من اجل تجاوز اي مشكلات بخصوص الأمن بما يسمح بعودة السياح البريطانيين الى مصر وبإعادة الأوضاع لسابق عهدها.
واشار كاميرون الى التزام حكومتي البلدين بالعمل المشترك على المدى القريب لمعالجة المخاوف الأمنية وتعزيز أمن وسلامة المسافرين مضيفا انه سيجري العمل العاجل لاعادة الرحلات الجوية الى وضعها الطبيعي في الاتجاهين وفي اقرب وقت ممكن.
ودافع كاميرون عن القرارات التي اتخذتها حكومته بعد أعلانها ان هناك احتمالا بأن تكون الطائرة الروسية أسقطت بقتبلة زرعها ارهابيون مشددا على ان دوره الأساسي هو حماية أمن الرعايا البريطانيين.
يذكر ان الحكومة البريطانية اعلنت في وقت سابق اليوم وقف جميع الرحلات القادمة من شرم الشيخ قبل تفتيشها من قبل فريق امني بريطاني كما قامت بتغيير ارشادات السفر للرعايا البريطانيين بعدم زيارة شرم الشيخ الا للضرورة القصوى.
من جهة اخرى أوضح كاميرون خلال المؤتمر الصحفي ان محادثاته مع السيسي تناولت عددا من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك ولا سيما الأوضاع في الشرق الأوسط سوريا وليبيا وجهود محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اضافة الى قضية الهجرة.
وعن الازمة الليبية اكد كاميرون "اننا في حاجة الى تسوية سياسية شاملة تستوعب كل القوى الوطنية من اجل مكافحة الارهاب ووقف الهجرة غير الشرعية فضلا عن إنعاش الاقتصاد الليبي".
وفي رده على أسئلة الصحفيين اكد كاميرون ان حكومته ستنشر التقرير الذي اعدته عن جماعة الاخوان المسلمين قبل نهاية العام الحالي مبينا "ان التشريعات البريطانية واضحة في تعاملها مع المخالفين للقوانين ومع التطرف بكل أنواعه ومصادره".