أكد النائب أسامة الشاهين على أهمية الوظائف والخدمة العسكرية والأمنية، والتي أولتها الشريعة الإسلامية السمحاء مكانة كبيرة فجعلت من يقتل دفاعاًً عن دارة أو ماله شهيداً، وكذلك أولى لها دستور الدولة المكانة اللائقة في أكثر من مادة ومنها المادة (47) والتي تنص على أن « الدفاع عن الوطن واجب مقدس، وأداء الخدمة العسكرية شرف للمواطنين ينظمه القانون».
وأضح النائب أسامة الشاهين على أن حادثة وفاة الطالبين ضابطين – هديب السوارج وفالح العازمي (رحمهما الله) - من الدفعة (46) والإصابة البليغة للطالب ضابط – حمد المطيري – وعدد من زملائه، قد هزت المجتمع الكويتي بأسره، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمد المتوفين بالرحمة وأن يُلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، ومتمنين الشفاء العاجل للمصابين.
وأشاد النائب أسامة الشاهين بقطع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع – الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح – رحلته العلاجية لأداء واجب العزاء، بجانب اتخاذ قرارات إدارية حاسمة وشفافة تمثلت في (تشكيل لجنة) تحقيق مشتركة مع وزارتي الصحة والعدل، وإيقاف (11) مسئول عسكري إشرافي وميداني عن العمل.
وشدد الشاهين على أهمية إعلان نتائج عملية للجنة التحقيق تضمن عدم تكرار مثل هذه التجاوزات مستقبلاً ، وكذلك فتح باب التحقيق وامتداده إلى الحالات السابقة المماثلة مثل الطالب ضابط – فيصل العبيد – (رحمه الله) ... وغيره، لتأخذ العدالة مجراها، مع اعتبار جميع الحالات ضمن شهداء الواجب حيث اُزهقت أرواحهم الطاهرة وهم يستعدون لحماية ترابها الغالي.
من ناحية أخرى أشادت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة باقتراح النائب أسامه الشاهين بشأن إصدار لوحات خاصة لمواقف المعاقين مع تحديد لون اللوحات بحسب كل فئة والحزم في تطبيق القانون على كل من يستخدم المواقف المخصصة للمعاقين.
وتلقت وزارة الدولة لشئون مجلس الأمة رد الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة على اقتراح الشاهين وخاطبت به مجلس الأمة وجاء في اقتراح الشاهين:
1-أن تقوم الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة بإصدار لوحات خاصة لمواقف المعاقين كما هو معمول به حالياً ولكن تكون هذه اللوحات بعدة ألوان حسب الفئات التالية:
- لون للمعاق الذي يقود السيارة بنفسه.
- لون للمعاق الذي لديه سائق.
- لون للمكلف برعاية المعاق ويقوم بعملية نقله.
2- لا يسمح للمكلف بالوقوف في المواقف المخصصة للمعاقين دون وجود المعاق معه .
3- تكون صلاحية اللوحات طويلة الأمد بالنسبة للإعاقات الشديدة والمتوسطة.
4- تكتف خلف اللوحة التعليمات والغرامات المفروضة في حالة عدم تطبيق القانون.
وقالت الهيئة العامة لشئون الإعاقة في ردها أن الهيئة تثمن الإقتراح المقدم من النائب وترى أن له قدر كبير من الوجهة ويستحق الدراسة والمناقشة مع الإدارة العامة للمرور وقد عقدت عدة اجتماعات مع وكيل وزارة الداخلية لبحث سبل تفعيل القانون رقم 8 لسنة 2010 والإجراءات اللازمة.