تخلت جنوب أفريقيا عن مقترحات لتعزيز الإمدادات من المحطات النووية في أحدث خططها للطاقة وستعمل على استغلال مصادر الطاقة المتجددة على نحو متزايد، مع سعيها لتقليص الاعتماد على الفحم.
ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن وزير الطاقة بجنوب أفريقيا جيف راديبي قوله للصحافيين في بريتوريا أمس الإثنين: "ستكون هناك دراسة لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الطاقة النووية بعد 2030، ولكن حتى ذلك التاريخ، لا توجد زيادة في الاعتماد على الطاقة النووية".
ويدعو التحديث الذي طال انتظاره لخطة الموارد المتكاملة للبلاد للإنفاق على قطاع الطاقة، وهو الأول خلال 8 أعوام، إلى زيادة كبيرة في توليد الطاقة من الرياح والغاز الطبيعي.
وكان الرئيس السابق جاكوب زوما، الذي ترك منصبه في فبراير(شباط) الماضي، قد دعا إلى بناء ما يصل إلى 8 مفاعلات نووية، لديها القدرة على توليد 9600 ميغاوات من الطاقة، ومن المتوقع أن تشهد الخطة الجديدة زيادة طاقة الرياح والغاز الطبيعي بمقدار 8100 ميغاوات، بينما سيتم توليد 5670 ميغاوات من الطاقة الشمسية و2500 ميغاوات من الطاقة المائية.
 
وسيضيف الفحم، الذي يشكل حالياً الجزء الأكبر من مصادر الطاقة في البلاد، 1000 ميغاوات، وستكلف وزارة الطاقة والهيئة الوطنية لتنظيم الطاقة في جنوب أفريقيا وشركة "إسكوم هولدنغز إس أو سي" المحدودة المملوكة للدولة بتنفيذ المقترحات.