كشف المصرف السويسري العملاق «يو بي اس» أنه تم استجوابه من قبل السلطات في إطار التحقيقات حول ملف فضائح فساد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
وأشار «يو بي اس» في تقريره الفصلي إلى أنه «تلقى، كما العديد من المؤسسات المالية الأخرى، استفسارات من السلطات بشأن حسابات تتعلق بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وغيره من الاتحادات الكروية الأخرى والأشخاص والكيانات ذات الصلة».
وتابع: «يو بي اس يتعاون مع السلطات في هذه التحقيقات».
وسبق لمصرف «كريدي سويس» أن كشف الأسبوع الماضي أيضا عن استجوابه من قبل السلطات الأميركية والسويسرية في هذه القضية أيضا.
وتلقى «كريدي سويس» استفسارات حول «علاقات مصرفية مع بعض الأفراد والكيانات المرتبطة بالفيفا» بحسب ما أشار التقرير موضحا أنه يتعامل السلطات في هذا الإطار.
وأوضح المصرف السويسري أن هذه الاستجوابات تتعلق على الخصوص بأشخاص وكيانات مستهدفة في لائحة الاتهام التي وضعتها السلطات الأميركية في مايو الماضي، ولكنها مع ذلك لا تقتصر على هؤلاء الأفراد.
وتحقق السلطات الأميركية والسويسرية مع العديد من المؤسسات المالية لتحديد ما إذا كانت هذه المؤسسات سمحت بالتعامل مع المعاملات «المشبوهة أو غير القانونية» أو أخلت بالتزاماتها فيما يتعلق بالتشريعات واللوائح المتعلقة بغسل الأموال.
من ناحية أخرى قال الادعاء الألماني إن الشرطة داهمت مقر الاتحاد الألماني لكرة القدم في فرانكفورت يوم الثلاثاء وفتشت منازل مسؤولين بسبب الاشتباه في تهرب ضريبي مرتبط بالفوز بحق استضافة كأس العالم 2006.
وأضاف الادعاء الألماني في بيان «فتح الإدعاء في فرانكفورت تحقيقات بسبب الاشتباه في تهرب ضريبي خطير يرتبط بواردات للاتحاد الألماني لكرة القدم في 2006 وتحويل 6.7 مليون يورو من اللجنة المنظمة للاتحاد الألماني إلى الفيفا.»
وذكرت صحيفة بيلد أن الشرطة داهمت منزل فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني وتيو تسفانتسيجر رئيس الاتحاد الألماني السابق.
ولم يتسن لرويترز الحصول على تعليق من الاتحاد الألماني بعد إجراء عدة محاولات.