فيما شهدت الجلسة سجالات بين عدد من النواب بسبب خطر ايران وخلية التخابر مع حزب الله وايران، وافق مجلس الأمة في جلسته العادية امس على تشكيل لجنة برلمانية مؤقتة تعنى بقضايا الأسرة والمرأة وعلى تزكية النواب صالح عاشور ومحمد طنا وعبدالله التميمي وعبدالله المعيوف وحمود الحمدان أعضاء فيها، ووافق المجلس على رفع بعض المواضيع المدرجة في جدول أعماله ضمن البند الثامن (طلبات المناقشة) والبند العاشر (الاقتراحات بقرارات) والبند ال12 بشان التقرير الثالث للجنة الظواهر السلبية البرلمانية عن ظاهرة عنف العمالة المنزلية. كما وافق على تمديد عمل لجنة الأولويات البرلمانية بشأن متابعة برنامج عمل الحكومة حيث سبق أن وافق المجلس في دور الانعقاد الماضي على تحويل برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الـ14 الى لجنة الأولويات البرلمانية.
من جانبه أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد خلال الجلسة التزام الحكومة بتطبيق اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والإجابة على كل الأسئلة البرلمانية التي توجه لها. وقال الخالد: إن وزارة الخارجية تلقت 68 سؤالا برلمانيا أجابت على 66 منها وهناك السؤالان الباقيان ضمن المدة اللائحية المنصوص عليها مجددا التأكيد على حرص الحكومة على التعاون مع المجلس لما فيه المصلحة العامة.
من جهته وردا على سؤال نيابي عن استقطاع مشهد تمثيلي من عمل فني عرض على تلفزيون الكويت أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود التزام الحكومة واحترامها لمبادئ حقوق الانسان ولكل من يقيم على أرض الكويت بمن فيهم المقيمون بصورة غير قانونية لافتا إلى أن ما تقدمه الكويت لهذه الفئة <يشهد له القاصي والداني في مختلف الجوانب.
وقال الحمود: إن هناك آلية يحكمها القانون أناطت للجان رقابية لمراجعة جميع المواد لافتا إلى حرص الحكومة على تكريم الفنانين. وأشار في هذا الشأن إلى تسمية أحدث مسرح في منطقة السالمية باسم الفنان عبدالحسين عبدالرضا بتوجيه مباشر من سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
ووافق مجلس الأمة في جلسته العادية امس على عدد من الرسائل الواردة من لجانه والمدرجة على جدول أعماله في بند كشف الأوراق والرسائل الواردة. وعرض المجلس رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الفطر السعيد ورسالة سموه بالتهنئة بعيد الأضحى المبارك. كما عرض رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها المجلس على إهدائه الدرع التذكارية بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي ال14 لمجلس الأمة.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية يطلب فيها إحالة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالله التميمي إلى اللجنة الإسكانية البرلمانية طبقا لنص المادة 58 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. كما وافق المجلس على إحالة رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة بشأن عدم تمكن الديوان من إنجاز التكليف الذي وافق عليه المجلس في جلسة 17 فبراير 2015 نظرا إلى عدم تقديم الحكومة تقريرها للديوان عن الدراسة التي أعدها وأرسلت للحكومة منذ الأول من يناير 2010 وحتى تاريخه إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية. كما وافق المجلس على طلب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح بشان إمهال الحكومة حتى نهاية السنة الحالية لتقديمها كافة الردود لديوان المحاسبة والمجلس حول رسالة ديوان المحاسبة بشأن عدم تمكن الديوان من إنجاز التكليف آنف الذكر.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في أوضاع مكتب الاستثمار الكويتي في لندن والمكاتب الخارجية الأخرى حول العالم البرلمانية يطلب فيها تمديد عمل اللجنة 6 أشهر حتى تتمكن من إتمام مهمتها والطلب من الحكومة الإسراع بموافاتها بالمستندات التي طلبتها.
كما وافق المجلس على دمج رسالة من النائب الدكتورعبد الله الطريجي يطلب فيها <موافقة المجلس على مجموعة من التوصيات حسما للمواقف غير المسؤولة من بعض الأندية والاتحادات الرياضية في الاستجابة لدعوة مقاطعة المباريات ووقف النشاط الرياضي> مع طلب نيابي <بتخصيص ساعتين من جلسة اليوم لمناقشة الوضع الرياضي وإيقاف النشاط الرياضي في الكويت بعد الانتهاء من بند الرد على مشروع الخطاب الأميري>.
 وتفاصيل الجلسة دارت كالتالي: 
  
 
افتتح رئيس مجلس الأمة الجلسة بعد ان كان قد رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الامين العام اسماء الاعضاء والوزراء الحضور، حيث اعتذر عن عدم حضور جلسة الامس كل من: وزير الدفاع ووزير الاشغال المستقيل احمد الجسار ووزيرة الشؤون ووزير التربية وخليل عبد الله وعودة الرويعي.
 
وانتقل المجلس الى التصديق على المضابط 
وقال سعدون حماد:اول مرة اشوف نواب يقسمون علشان يصوتون وهذا ما حدث في انتخابات مراقب مجلس الأمة الثلاثاء الماضي.. واول من اقسم ولد عمي واطلب شطب كلمة عبد الله التميمي الذي يقول فيها لي حظ اوفر شنو يعني بحظ اوفر. 
 
ورد عبد الله التميمي: الاخ ابو حماد يقول انا جعلت النواب يقسمون وهذا كلام غير صحيح ومنو انا حتى اقسم النواب. 
 
وقال سعدون حماد: زملائي كلمتهم جميعا و8 منهم قالوا احنا قاسمين نعطي التميمي واذا تبون اقول الاسماء ما عندي مانع. 
 
وانتقل المجلس الى كشف الاوراق والرسائل الواردة بعد التصديق على المضابط. 
 
وقال عبد الحميد دشتي: رسالة رئيس ديوان المحاسبة مستحقة التي يبرز فيها ان الحكومة غير متعاونة فيما اتخذه مجلس الامة ولكن نود ان يترك هذا الامر الى لجنة الميزانيات والحساب الختامي... ايضا ارفض التمديد للجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن، فمن كان في الجلسة ضد تشكيل هذه اللجنة اصبح عضوا فيها..هيئة الاستثمار تضيع لجنة التحقيق وتدس لها مستندات بالانجليزي وهذا ما حدث ايضا في التحقيق في صفقة طائرات الايرباص وايضا ما حدث في التحقيق في جسر جابر ذي العقد الانجليزي..لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن لم تقدم شيئا واطلب ان يتم عقد جلسة مناقشة سرية وندعو فيها ال 10 مدراء الذين تم فصلهم وتشتيتهم وبعد ذلك تشكل لجنة تحقيق من 5 اعضاء على ان تقدم تقريرها في غضون 3 شهور..واقول لاعضاء لجنة التحقيق الحالية ما وراكم مطر ما شفنا غيمكم شكر الله سعيكم. 
 
وقال سعدون حماد: يجب على وزير المالية ان يرد لماذا لم يتم التعاون مع ديوان المحاسبة الذي يعد الذراع الايمن لمجلس الامة؟
 
مشروع المطار تم رفع القيمة التقديرية من قبل وزير الاشغال، بدون اي مبررات حتى اصبحت مليار و320 مليون 
وعن قضية الرياضة يجب ان نصفي النفوس قبل النصوص.. المشكلة في الخلافات بين اطراف الرياضة داخل الكويت ويجب ان يخبرنا وزير الشباب وزير الاعلام ماذا فعل بالنقاط والملاحظات التي سلمت له في لوزان؟.. يجب على مجلس الامة ان يكون له وقفه جادة في موضوع الرياضة. 
 
- يوسف الزلزلة: نقول لصاحب السمو مهما نهديك فلن نوفيك حقك فان سموكم يستحق المزيد (وجاء ذلك على خلفيه رسالة سموه والتي تضمنت الشكر على اهداء سموه درعا من قبل مجلس الامة ).
 
وحول رسالة اللجنة التعليمية قال الزلزلة: ان المرأة ظلمت على مدار السنين في الكويت ولم تاخذ حقها السياسي الا قريبا واتمني من الاخوان في اللجنة التعليمية ان يبادروا في تقديم ما تستحقه المعلمة الكويتية واثني على اقتراح الاخ عبد الله التميمي بمنح كل معلمة غير متزوجه والارملة والمطلقة مبلغ 150 دينار كبدل ايجار. 
 
- عبد الله التميمي: نقول لصاحب السمو الشكر لسموكم على حضوركم حفل الافتتاح لدور الانعقاد وعلي كلمات سموكم التي تعد البوصلة وهي اشارات للمجلس بان يعي كل الامور التي تضمنها النطق السامي ويتعلم منها.
الايجار اصبحت قضية ثقيلة ولا تستطيع الاسر دفعها لذلك اناشد وزير الدولة لشؤون الاسكان ان يقر بدل الايجار للمراة وهذا الامر بدا يحرجنا نحن كنواب ويجب الا يتم تجاهل هذا الامر.
 
أيضا هل يعقل وجود لجنة حماية المال العام ومع ذلك نطلب تمديد عمل لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن؟.. هذا يعني تفريغ عمل اللجان الاساسية من محتواها، وتمديد لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن فيه ريبه وايضا طلب تشكيل لجنة من 5 اعضاء. 
 
- فيصل الدويسان: حضرة صاحب السمو امير البلاد بما لديه من خبرة داخلية وخارجية تجعلنا نقدر دور سموه في حماية هذه البلاد فكم من ازمة داخلية تصدي لها سموه وافشل ريحها. 
 
واستقلالية الكويت وعدم انحيازها الى مواقف هو السبيل الوحيد لضمان استمرار الكويت، في زمن يقول فيه وزير خارجية فرنسا ان الشرق الاوسط قد انتهي.
 
وعن تمديد لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن قال الدويسان: نرفض هذا التمديد وهناك تعمد بتزويد مثل هذه اللجان بتقارير انجليزية وبخط صغير جدا.
 
وعن تقرير ديوان المحاسبة نسأل الحكومة لماذا تتجاهل التعاون والتفاعل مع الديوان؟.. اما ان الحكومة مشغولة في تنفيذ خطة التنمية او ان لديها فضائح تخشي تفشيها لذلك لابد من دور لمجلس الامة بان تخرج توصية للحكومة بان ترد على تقرير ديوان المحاسبة قبل نهاية 2015 والا فهي لا تحترم المجلس او ديوان المحاسبة 
- صالح عاشور:دور حضرة صاحب السمو في استقرار البلد والمنطقة بصورة عامة يشاد فيه على جميع المستويات داخليا وعالميا.
 
وعن رسالة ديوان المحاسبة نود ان نعلم اسباب تجاهل ديوان المحاسبة وعلي الحكومة ان ترد علينا وتسمعنا وجهة نظرها. 
 
- جمال العمر: يجب الا يمدد للجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن ويجب احالة هذا الموضوع الى لجنة حماية المال العام.
 
وعن رسالة ديوان المحاسبة بان الديوان لم يتمكن من تنفيذ تكليف المجلس له اقول ان مجلسنا هو مجلس التوصيات ويجب ان تتوقف هذه التوصيات.. هناك 35 الى 40 تقريرا عن الفحم المكلسن وجسر جابر وغيرها ولم تنجز بعد.. الحكومة للاسف لا تستهدي بالخطاب السامي لسمو الامير بالحفاظ على المال العام وما تاتي فيه هو مجرد كلام مرسل.. الحكومة لا تكترث وليس لدها جدية بالردود على تقارير ديوان المحاسبة.
 
وعلق وزير المالية أنس الصالح: الحكومة تؤكد تقديرها لدور ديوان المحاسبة والتكاليف الصادره من مجلس الامة ولكن اود ان ابين ان بعض التكاليف وعدد التقارير وحجمها المهول ادي الى التأخير ولذلك نطلب التمديد الى نهاية العام الحالي حتى نتمكن من الرد على باقي التقارير، وليس صحيحا ان الحكومة لم ترد نهائيا، فبعض الجهات ردت على الديوان وهذا وارد في تقريره وبعض الاجهزة اجتمعت مع الديوان لمناقشة التقارير ولا نتنصل من مسؤلياتنا نهائيا.. نطلب مهلة الى اخر السنة للرد على جميع تقارير ديوان المحاسبة.
 
- جمال العمر: لو كان هناك حتى بصيص امل من تعاون الحكومة مع هذه التقارير لما يئس رئيس الديوان بالانابة.. 
الحكومة تلعب على عامل الوقت وانتهاء المجلس واعتقد ان الحكومة لن تقدم شيئا في نهاية العام.
ووافق المجلس على طلب الحكومة المقدم من وزير المالية بالتمديد الى نهاية العام الحالي حتى تقدم الحكومة الى ديوان المحاسبة ردودها حول جميع التقارير وكذلك احالة رسالة رئيس الديوان الى لجنة الميزانيات والحساب الختامي. 
 
وقال الرئيس الغانم: هناك بعض الصحف نقلت رسالة الديوان بشكل مشوهة وهذا يدل على عدم وجود امانه وسنخاطب هذه الصحف بكتب رسمية.
 
وقال محمد الجبري: استغرب من بعض الزملاء الذين يرفضون التمديد للجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن ويطالب في نفس الوقت بتشكيل لجنة اخري وهذا ما طلبه الاخ عبد الحميد دشتي وهو يدل على مدي التناقض.. هناك توجه من بعض الاخوان ان يخرج التقرير النهائي بالاحالة الى النيابة وهذا لن يكون الا اذا وجدنا فعلا ادانة، ولا نقبل احدا يمس باللجنة ولن نسوي التقرير على هراء اشخاص، ولن نتهم اشخاصا بدون دليل نحن مسؤولون امام الله واجابات الهيئة العامة للاستثمار جاءت بالانجليزي ولذلك نطلب مدة لترجمتها وبحثها. 
 
- عبد الحميد دشتي: اشكر رئيس لجنة التحقيق محمد الجبري ولكن قال انفخ يا شريم قال ما كو برطم.. والله لو تمددون 9 اشهر فلن يعطوكم هيئة الاستثمار شيئا ونؤكد اننا ممكن ان نتنازل عن تشكيل لجنة جديدة على ان يحال الامر الى لجنة حماية الاموال العامة بشرط ان تعقد جلسة خاصة سرية يدعي اليها المدراء الذين تم اقصاؤهم من مكتب لندن.. والتقارير بالانجليزي لا يعطي اللجنة حق التمديد. 
 
- فيصل الدويسان: واضح ان الاخوان في لجنة التحقيق يدفعون بان الوثائق بالانجليزية والترجمة لن تكون دقيقة اذا جاءت من الحكومة لذلك يجب ان تحال قضية التحقيق في استثمارات مكتب لندن الى لجنة حماية المال العام 
- جمال العمر: عامل الوقت مهم جدا في التحقيق باستثمارات مكتب لندن والمكتب جهة قائمة لذلك لابد من احالة الموضوع الى لجنة حماية المال العام لان هناك شبهات واذا يبون تمديد ستة شهور كما ورد في رسالة رئيس لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن تكون الطيور طارت بارزاقها. 
 
- صالح عاشور: نعطيهم مدة ثلاثة شهور لان ستة شهور مدة كبيرة جدا. 
- فيصل الشايع: لجنة التحقيق قطعت شوطا كبيرا ولم يتبق لها سوي ترجمة المستندات لذلك اؤيد اقتراح صالح عاشور بالتمديد للجنة ثلاثة اشهر بدلا من ستة. 
 
- محمد الجبري: ما عندنا مشكلة ثلاثة شهور او ستة اشهر وانما نريد ان تاتي الردود بشكل واضح واستغرب بعض الزملاء الاعضاء الذين يقولون ان عمل اللجنة يتعارض مع عمل اللجان البرلمانية.. مجلسنا الحالي هو من اكثر المجالس التي شكلت لجنة تحقيق وهذا شي يحسب له انه يريد البحث عن الحقيقة. 
 
- روضان الروضان: هناك تناقض في الكلام.. الاخ رئيس لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن يقول ان التقرير شبه جاهز والاخوان في لجنة حماية الاموال العامة يقولون تقريرهم جاهز اذن نحن امام تقريرين يمكن ان يكونا متناقضين.. لذلك يجب ان يجتمع الاخوان في لجنة التحقيق مع لجنة حماية الاموال العامة ويخرج تقرير واحد. ووافق المجلس على التمديد للجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن لمدة ثلاثة اشهر 29 موافقة من حضور 45. 
ووافق المجلس على تخصيص ساعتين في جلسة الغد بعد الانتهاء من الرد على الخطاب الاميري لمناقشة الوضع الرياضي وقرار ايقاف الرياضة الكويتية. 
ووافق المجلس على رسالة رئيس لجنة الاولويات يوسف الزلزلة التمديد للجنة الاولويات في متابعة برنامج عمل الحكومة لدور الانعقاد الحالي. 
ووافق المجلس على تشكيل لجنة مؤقتة تعني بقضايا الاسرة والمراة. 
وزكي لعضويتها النواب: صالح عاشور، محمد طنا، عبد الله التميمي، عبد الله معيوف، حمود الحمدان. 
وانتقل المجلس الى بند الاحالات ووافق عليها. 
وانتقل المجلس الى بند الاسئلة 
وقال عادل الجار الله عن سؤاله لوزير الاشغال حول توقف تنفيذ الجسر على طريق الغزالي: هناك مخالفة للعقد بناء على قرارات تتضمن تبديد للمال العام والوزير المعني ليس الوزير الحالي.. انتم سلمتم رقبتكم للمقاول في كلفة غلق الطريق والفتح حيث بلغت 200 الف دينار، والاصرار على الخطأ هو مشكلتنا في البلد ويجب ان يحترم الجانب الفني في امور كثيرة. 
- فيصل الشايع: وجهت سؤالا الى وزير العدل منذ الوزير السابق شريدة المعوشرجي وخلفه الوزير السابق نايف العجمي وحتي ايام كان محمد العبد الله وزيرا للعدل بالانابة نود معرفة ما التشريعات التي تم اتخاذها للحيلولة من تكرار قضية الايداعات مرة اخري ولم تاتني اي اجابات حتى الان. 
 
ورد الوزير يعقوب الصانع: حول ما تكلم عنه النائب فيصل الشايع للحيلولة من اعادة تكرار قضية الايداعات نؤكد انه كان هناك قانون غسل الاموال وتم الانتهاء منه وحاليا هناك قانون مشروع جديد لهيئة مكافحة الفساد وسيكون ضمنه قانون الجزاء وخلال ثلاثة اشهر سيحال الى مجلس الامة. 
 
ويترأس جانب من الجلسة النائب عبد الله المعيوف (نظرا لعدم وجود الرئيس والنائب وامين السر والمراقب ).
وقال فيصل الدويسان عن سؤاله وزير الاعلام حول قطع مشهد من مسلسل العافور المتعلق بالبدون اثناء بثه على تلفزيون الكويت بالرغم انه لم يقطع اثناء بثه على تلفزيون ابوظبي
وقال: الكويت التي كانت منارة عن الحرية اصبح يضيق صدرها لمجرد راي من فنان هو حسين عبد الرضا..هذا فنان يستاهل ان نسمع كل كلمه يقولها، فهو وزارة اعلام قائمة بذاتها.. لا نريد ان يكون الفنان مجرد مهرج فقط.. هل هناك تراجع للحريات في الكويت هل القطع جاء باوامر مباشرة من وزير الاعلام؟.. نحن امام منعطف خطير فالتمديد في قضية البدون هو اساءة للكويت قبل الاساءة للبدون انفسهم. 
ورد وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود: الحكومة تحترم جميع الاسئلة المقدمة من النواب، وفي ما يتعلق بالفنان حسين عبد الرضا فالحكومة حرصت على تكريمه وتسمية اكبر مسرح باسمه وذلك بتوجيهات من سمو رئيس الوزراء.. ونضم صوتنا للاخ العضو المحترم باحترام كل انسان يقيم على ارض الكويت والعمل الانساني الذي تقوم به الكويت تجاه البدون يشهد لها فيه الجميع.. واقول للاخ فيصل الدويسان ان وزير الاعلام لا يقوم بمثل هذه الاعمال قطع جزء من مسلسل او غيره وانما هناك لجان تقوم بدراسة الاعمال الفنية وفق آلية محددة. 
 
- فيصل الدويسان: للاسف في وزارة الاعلام لا احد يعرف ما هي الخطوط الحمراء وانما الكل يعمل وفق الاجتهاد. 
وعن سؤال عبد الرحمن الجيران لوزير الاوقاف حول زيارة الشيخ محمد الحسن بن الشنقيطي.. قال الجيران: يجب على وزارة الاوقاف ان تكون على بصيرة للمشايخ الذين يتم دعوتهم لزيارة الكويت خاصة الذين لديهم اراء تخالف ما عليه اهل السنة والجماعة وهذا يؤثر سلبا على جيل الشباب.
 
ونحذر من التبسط المخل لقضايا الامة وتسطيحها ومن السهل هنا ان يقع هذا الشاب فريسة.. اغلب شباب الكويت يعيشون اسري وسائل التواصل الاجتماعي فهم على مدار 24 ساعة يتلقون الافكار من هذه الوسائل وللاسف ليس هم محصنين. 
ورد يعقوب الصانع وزير الاوقاف: نشكر الاخ عبد الرحمن الجيران ونحن كلنا اذان صاغية حول ما يتعلق باي توجيهات نيابية.. وهناك لجنة مختصة لبحث الاستضافات ونخاطب الاخوان في وزارة الداخلية والخارجية حتى تكون الاستضافات تتسق مع توجهات الكويت الشرعية والسياسية والامنية. 
- عدنان عبد الصمد: وجهت سؤالا الى وزير الخارجية منذ دور الانعقاد الماضي عن تعيين اربعة ملحقين ثقافيين وافقت وزارة التعليم العالي على ترشيحهم، وبالرغم من ذلك لم توافق وزارة الخارجية على تعيينهم حتى الان ولم تاتني الاجابة على السؤال. 
ورد وزير الخارجية: نحن حريصون على تطبيق اللائحة والسؤال الذي يشير اليه العضو المحترم عدنان عبد الصمد استلمناه في العطلة البرلمانية والحكم بينا الامانة العامة لتوضح تاريخ خروج السؤال من مجلس الامة موجه الى وزارة الخارجية واليوم اودعت الاجابة على السؤال لدي الامانة العامة. 
ونؤكد اننا حريصون على تطبيق اللائحة وعلي الاجابة على كل الاسئلة البرلمانية التي ترد الينا وقد وردنا 68 سؤالا واجبنا على 66 سؤال منها وهذا حرصا منا على التعاون مع المجلس. 
وقال عبد الله المعيوف: ترفع الجلسة ربع ساعة للصلاة 
 المجلس يبدأ في مناقشة الخطاب الاميري 
 النائب عبد الله المعيوف يستأنف الجلسة: الاخوان الاعضاء اللي بالاستراحة الرجاء الحضور الى القاعة حتى يكتمل النصاب ونبدأ الجلسة.. محتاجين نائب او وزير ليكتمل النصاب. 
 
والمعيوف يستأنف عقد الجلسة وينتقل المجلس الى مناقشة الخطاب الاميري. 
 
وقال عبد الحميد دشتي: استشهد سمو الامير قائد الانسانية باية كريمة فما اروعها.. سمو الامير يوصلنا الى ان النعم التي نحن فيها من حريات وديمقراطية وبلد امن هي من نعم الله عز وجل علينا، ولذلك دعانا سموه الى ان ننتبه الى الاخطار التي تهدد مستقبلنا ولينعم شعب الكويت الاصيل بالتراحم والتلاحم بوحدته الوطنية.. فالنعم زوالة والفرص تمر مر السحاب في ظل تزايد الانفاق الحكومي ولقد دعا سموه الى اجراءات عاجلة لمعالجة الاختلالات التي تشوب اقتصادنا الوطني والتصدي للفساد الذي استشري في بلدنا.. سمو الامير اراد ان يحملنا عظم المسؤولية.
 
لابد ان نبتعد عن التمييز العنصري ولدينا اقتراح مقدم لمكافحة التمييز العنصري.. وللاسف نسينا في الجلسة الماضية عدم التمييز في انتخابات اللجان البرلمانية واقصي فلانا وعلانا من عضوية اللجان.. ندعوا الله ان ياخذ من عمرنا ويطيل عمر سمو الامير فما احوجنا الى سموه في هذه المرحلة.. وعلينا ان ننتهي من قضية البدون.. الكويت دولة مؤسسات ودستور يحكمها قانون.. وشغل الجلا جلا ليس في الكويت نحن دولة يحكمها الدستور والقانون. 
 
 - سعدون حماد: خطاب سمو الامير تطرق الى تنويع مصادر الدخل بعد ان وصل سعر برميل النفط 40 دولارا.. وعلينا ان نتوسع في مصافي البترول وننشئها في البلاد التي توجد فيها ايدي عاملة منخفضه.. يا وزير النفط عليك دور كبير جدا في تنويع مصادر الدخل وعليك ان تطلع المجلس حاليا على تنويع مصادر الدخل خاصة وانني اعلم ان هناك دراسات تتم حاليا بانشاء مصافي في الخارج.. وايضا علينا زيادة محطات البنزين في خارج الكويت.. ايضا يجب ان تدار استثمارات الكويت الخارجية بالشكل الصحيح فلا يعقل ان تكون فائدة هذه الاستثمارات 9 بالمئة بينما بعض الدول استثماراتها اقل من الكويت وتحصل على فائدة تصل الى 20 بالمئة.
 
مشروع القطار والمترو لدينا عليه ملاحظات كبيرة فلا يستطيع القطاع الخاص ادارة مثل هذه المشاريع ومازالت الكويت محلك راوح بالرغم من الضمانات البنكية للقطاع الخاص والتي وصلت 2 مليار دينار.. السعودية ودبي انتهت من مشروع المترو لكن في الكويت يريدون فقط تنفيع التاجر.. يجب على وزير المالية ان يوضح اسباب تأخير التنفيذ في مشروع السكك الحديدية بالرغم ان دول الخليج جميعها انتهت من هذا المشروع. 
 
وعن عاصفة الحزم وما تطرق له خطاب صاحب السمو الامير، قال حماد: يجب علينا ان نستعجل في اقرار الاتفاقية الامنية فمصلحة دول الخليج جميعها مع بعضها البعض، وأطالب بضرورة الاستعجال في اقرار مشروع الكاميرات الامنية لمراقبة المساجد والحسينيات. 
 
وقال محمد الجبري ( نقطة نظام): اذا عبد الحميد دشتي لديه مشكلة في تشكيل اللجان البرلمانية فلا يجوز سحب الامر على جميع نواب المجلس.. انتخاب اللجان قرار المجلس وارجوا ان يشطب كلامه.
 
- فيصل الدويسان: علي كل المؤسسات الحكومية والمدنية تنفيذ ما جاء في خطاب صاحب السمو امير البلاد فهو بمثابة البوصلة.. حيث اكد الخطاب على ضرورة الوحدة الوطنية التي تختلف تماما عن التضامن الاجتماعي.. الطائفة المسيحية الكويتية باعتقادي ان ضدها يمارس تمييز في مسألة التجنيس وعلي مجلس الامة ان يزيل هذا التمييز حتى نكون اكثر انسجاما مع مبادئنا، وايضا ان اي فرد يرتكب فعلا فلا يجب ان تحمل طائفته وقبيلته جرم هذا الفعل.. اين نحن من تنفيذ توجيهات سمو امير البلاد.. اين الصحافة؟ لماذا تستقي الصحافة معلوماتها من وسائل التواصل الاجتماعي ولا ترجع للحكومة؟.. حضور سمو الامير في تفجير مسجد الامام الصادق له ألف معني ومعني، ومدرسة بمعنى الكلمة.. الامير يقول هذولا عيالي وهذا تأكيد للوحدة الوطنية وبالرغم من اللحمة في تفجير مسجد الصادق الا ان هذه الصورة ضاعت بمجرد اكتشاف خلية العبدلي.. لماذا صمتت الحكومة وتركت المجال للصحف ان تستقي معلوماتها من مصادر غير موثوقة؟ 
 
هناك من يغرد خارج السرب ويريد جر الكويت لمعركة هنا وهناك.. لماذا يتم تخوين الطائفة المسيحية في الكويت ويقال بانها تنتمي الى روسيا.. بعض الندوات التي عقدت واكد فيها البعض ان الكويت مخطوفة من ايران هذا انتقاص لمكانة الكويت ولماذا صمت الحكومة؟
 
وقال رئيس الجلسة عبد الله معيوف: الموضوع معروض في القضاء ولا يجب ان نتعرض له. 
 -صالح عاشور: الخطاب الاميري في كل دور انعقاد يبين الاستراتيجية الحكومية في معالجة الكثير من القضايا الداخلية والخارجية.. وسمو الرئيس ركز في هذا الخطاب على القضية الامنية والقضية الاقتصادية حيث بين مدي خطورة الاجرام الدموي الوحشي الذي وقع في تفجير مسجد الامام الصادق وايضا موضوع تخزين الاسلحة.. لا استقرار سياسيا ولا تنمية اقتصادية دون ان يكون هناك لدينا امن واستقرار..
 
 والخروج عن الاطار العام القانوني وتحدي الجانب الامني هو تحدي لامن البلد.. ووجهت الكثير من الاسئلة عن جمع التبرعات خارج نطاق الضوابط القانونينة وللاسف الاجابات تبين ان الحكومة تغفل هذا الجانب والحكومة لا تاخذ هذا الجانب في الاعتبار.. لا نريد باسم التشدد في الجانب الامني ان نقيد الحريات.. الكويت معروفة بحرية الراي، وبعض القوانين التي ترد من وزارة الاعلام تقيد حرية الراي.
 
 فقانون الاعلام الالكتروني تدخل في حرية الراي وليس للحكومة الحق ان تقدم قانونا في هذا الجانب..
اما القضية الاقتصادية فركز سمو الامير عليها خاصة بعد انخفاض اسعار النفط ولكن مسيرة الحكومة الانفاقية لم تتغير انما الحكومة تفكر فقط في التضييق على المواطن وفي المقابل تتوسع في انشاء الهيئات التي تتكلف الملايين والضرائب على المواطنين قادمة.. ايضا كيف لدينا نقص وانخفاض في الميزانية ونحن نقبل على المزيد من شراء الاسلحة في الايام القليلة الماضية شراء اسلحة للكويت بعشرة مليارات هل يعقل ذلك؟.. نريد ان نحارب من؟
وطلب فيصل الكندري (نقطة نظام) وقال: احد الزملاء (يقصد الدويسان) يخفف من خلية العبدلي ويقول هي ازمة اسلحة على ابينما هي خلية ارهابية تخابرية مع ايران، وسفارة ايران ارسلت كتاب لوزارة الخارجية يثبت تدخلها السافر.
 
 
ورد فيصل الدويسان: اسكت لا تؤجج هناك اصوات نشاز.
وقال عبد الله معيوف: فيصل نبهتك اسكت انا ادير الجلسة خلي الجلسة تسير على خير، اما ان نكون منظمين والا ارفع الجلسة.
 
وقال ماجد موسي من غير ميكرفون: هذا امن البلد وعليهم ان يحترموا بلدهم
وقال حمدان العازمي: هذا امن الكويت
وقال عدنان عبد الصمد: ما يطرح ليس نقاط نظام واذا تعطون نقاط النظام بهذه الطريقة فنحن ايضا نطلب نقطة نظام.
وقال حمدان العازمي: لدي ملاحظة في خطاب سمو الرئيس ودي اعرف اي وزير في الحكومة يعرفلي معني كلمة الفاسدين والمفسدين التي كررها سمو الرئيس في خطابه؟.. اعتقد انها غير موجوده في قاموس الحكومة؟.. اليوم يتدخلون في شغل مكافحة الفساد.. ضغط من الحكومة على هيئة مكافحة الفساد لتبتعد عن بعض الوزرات.. وزارة الصحة ماكوا موظف ولا مواطن ما يدري عن فسادها ولكن ما يحصل ان وزارة الصحة تفتح الباب على مصراعية في العلاج بالخارج.. تحويل الكيكة الى خارج الكويت على راي احد الاخوان، ومعقولة رئيس الحكومة ما يدري عن اللي قاعد يصير..باذن الله عن قريب استجواب وزير الصحة وراح اكشف جميع الحقائق.
 
...كلمة سمو الامير اكدت أن امن الكويت جزء لا يتجزء من امن دول الخليج، ومع الاسف نسمع عبد الحميد دشتي الذي تجرأ على الكويت ولم يصدر حتى بيان من المجلس يستنكر.. عبد الحميد دشتي اسمع كلامه يعجبني واشوف افعاله اتعجب.
 
التشهير بسمعة الكويت لن نقبل فيه.. عبد الحميد دشتي لم يترك محفلا الا وتكلم فيه عن الكويت والسعودية بالاخص.
 
 شنو مجلس 50 نائبا ما شكل لجنة تحقيق وما اصدر بيانا يرد على كلام دشتي، وانا مجرد ماتكلمت شكلوا لجنة تحقيق وطلعت العقوبة لفت نظر،وانا للعلم لا اعترف بهذه العقوبة.
 وعلق عبد الحميد دشتي: الجديد علينا ما يعرف يميز بين عبد الحميد دشتي وفدائيته هو واجداده في حماية الكويت.. للاسف البعض الذين ينجرفون كالقطيع ولا يعرفون انني عندما اتحدث بغير صفتي النيابية عن الحقوق الانسانية من خلال وجود في مجلس حقوق الانسان في جنيف فلا نلوم هؤلاء القطيع.
 
  وقال عبد الله الطريجي: صاحب السمو الامير يستشعر ان الخطر وصلنا عندما تكلم عن التفجير الارهابي في مسجد الصادق وعن الخلية الارهابية.. ايضا شدد سمو الامير على عدم المس بجيراننا وخاصة المملكة العربية السعودية والتي لا يستطيع احد ان ينكر موقفها في تحرير الكويت وكان لزاما علينا ان نقف معها في عاصفة الحزم.. التحقيقات اثبتت ان جميع المتفجرات في تفجير مسجد الامام الصادق او المخزنة في الخلية الارهابية جميعها عبرت من خلال حدود الكويت.
 
 وعلي الحكومة ان تعي ان حدودنا تحتاج الى وقفة جادة وقوية وهناك البعض في الجمارك يرتشي.. قضية الخلية الارهابية ثبت ان احد موظفي السفارة الايرانية كان مشرفا على هذا التنظيم وتم ابعاد هذا الموظف وقبل ايام تم انهاء خدمة ايرانية تعمل في مكتب الملحق الثقافي في واشنطن ولكن بعد الضغوطات التي مورست من داخل الكويت اعيدت الى عملها وايضا موظف ايراني يعمل في المركز الثقافي الكويتي في واشنطن مسؤول عن ادخال البيانات..نحن امام حرب استخباراتية ومن هنا اطلب وزير الخارجية بان يكون له وقفه في هذه الامور فنحن مخترقين للاسف الشديد.
 
..وايضا قضية الداو تكشف عن بعض الرؤس الفاسدة في الكويت وهي تمت على طريقة الذبح الاسلامي.
  وقال عسكر العنزي: لن نقبل باي نائب ان يدغدغ مشاعر ناخبية ويستغل قضية ويلعب على وتر الطائفية واستغرب وجود من يدافع عن ايران وكانه محامي عن ايران لماذا يدغدغ مشاعر ناخبيه بإثارة الفتنة.
والدويسان يعترض على كلام عسكر ويقاطعه وقال: كذب ما يقولونه لم ادافع عن ايران
فقال عسكر: انا لم اذكر اسمك لكن انت تتحدث وكأنك محامي ايران وانا افهم أحسن منك.. اسكت اقعد انا شهادتي افضل من شهادتك احنا نتكلم بصورة عامة واضحة ولا هو ولاغيره يستطيع أن يمنع كلامي ما احد جاب طاري فيصل الدويسان ولكن اللي على راسه بطحة يحسس عليها احترم نفسك يا فيصل ما تزيدنا بالوطنية لا انت ولا غيرك..اذا فيصل الدويسان لديه الجرأة يقول ما هي الدول العدوة بالظاهر والصديقة بالباطن والدول الصديقة بالظاهر وعدوة بالباطن كما يزعم الدويسان ان سمو الانير يدري ذلك وكانه قعد مع حضرة صاحب السمو.. نبي توضيح من الديوان الاميري في هذا الامر من يقصد فيصل الدويسان البحرين ام السعودية.. تكلم يا محامي ايران انكشفت يا فيصل.
 وقال عسكر ردا على نواب طالبوه بالتوقف: ما احد يقدر يوقفني على الكلام لا هو ولا غيره وقد شبعنا مؤامرات ولعب على مشاعر الناخبين بالعزف على وتر الطائفية وقال عسكر مخاطبا الدويسان: استغرب ان الدويسان يقول عن ان سمو الامير يدري ان برد من الديوان الاميري بان كلام الدويسان مو صحيح.. وقال عسكر مخاطبا الدويسان الذي قاطعه اكثر من مرة: انكشفت يا دويسان يا محامي ايران والدويسان يطلب الرد والخرينج يقول: لم يذكر اسمك.. وتكرر الاحتجاج من الدويسان، وأحمد لاري يهديء عسكر.
 
وقال مبارك الخرينج بصفته رئيس الجلسة: فيصل الدويسان احترم اللائحة انا من ادير الحلسة وقال عسكر العنزي: ابو محمود، احمد لاري كلامك على عيني وراسي وعلشان خاطرك راح انتقل الى موضوع ثاني.. اقدر عمل وزير الصحة ونثني على جهودة ما يبون وزير يشتغل.
 
  وعلق حمدان العازمي: المكتوب واضح من عنوانه ما يقول هذا الا مستفيد من وزارة الصحة.
  ورد عسكر العنزي: احترم نفسك يقصد حمدان العازمي وكل الشكر لك يا د. على العبيدي.
 
  ورفع مبارك الخرينج الجلسة، وقال: الرئاسة ستشطب كل كلام يتطلب الشطب ويترك الامر للرئيس مرزوق الغانم.
  وقال فيصل الدويسان مخاطبا الخرينج بعد رفع الجلسة: هات المضبطة وبين اني امدح ايران كما يقولون انا امدح الكويت.   ويرد ماجد موسي مخاطبا فيصل: شنو انت مصدق نفسك انك ايراني انت كويتي مصدق انك ايراني فر الدويسان: انا كويتي.. تدري انا ولد منو؟ فرد موسى: انت ولاؤك لايران وتدافع عنها ليش؟