أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أمس الأربعاء أنه لمس حماسة حقيقية لإبرام اتفاق تجارة حرة بين الولايات المتحدة وبريطانيا بعد دخول بريكست حيز التنفيذ، وذلك خلال محادثات أجراها مع كبار المسؤولين الأمريكيين.
وكان هانت التقى في وقت سابق نظيره الأمريكي مايك بومبيو في ختام زيارة إلى واشنطن استمرت ليومين هي الأولى له إلى الولايات المتحدة كوزير للخارجية، كذلك التقى هانت نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس.
وقال في بيان "لمست من محادثاتنا حماسة حقيقية لدى الإدارة الأمريكية، بدءاً من الرئيس إلى أسفل الهرم من أجل التوصل إلى اتفاق تجارة حرة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة بأسرع ما يمكن بعد خروجنا من الاتحاد الأوروبي، مما سيكون مفيداً للشركات التجارية على ضفتي المحيط الأطلسي".
ومن جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت أن هانت وبوميو رحبا بإمكانية إبرام اتفاق تجارة حرة في المستقبل.
وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يوليو(تموز) الماضي، الاستراتيجية المعتمدة من قبل الحكومة البريطانية في ملف بريكست، الذي سيدخل حيز التنفيذ في الربيع المقبل، واعتبر أن الإستراتيجية البريطانية ستقضي على إمكانية التوصل لاتفاق تجارة حرة بين البلدين.
ولكن بعد لقائه رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، اعتمد لهجة مغايرة واصفاً بريكست بأنه فرصة رائعة لبلدينا سنغتنمها بالكامل، وأضافت ناورت إن "بومبيو وهانت بحثا التهديد القائم المتمثل بالأنشطة الروسية الخطيرة والمزعزعة للاستقرار والسلوك الإيراني الخبيث، والحملة ضد تنظيم داعش كما والأوضاع الإنسانية في اليمن".
وأعرب هانت عن امتنانه لتضامن الولايات المتحدة مع بلاده في قضية تسميم الجاسوس الروسي المزدوج سيرغي سكريبال في سالزبري في مارس(أذار) الماضي، في هجوم حمّل البلدان روسيا مسؤوليته، وتضامنت عواصم غربية عدة في طليعتها واشنطن مع لندن بطرد دبلوماسيين روس من أراضيها.
وفي وزارة الخارجية التقى هانت دبلوماسيين أمريكيين طردتهم موسكو في إجراء انتقامي وشكرهم شخصياً، وبعد واشنطن يتوجه هانت إلى الأمم المتحدة حيث يلتقي اليوم الخميس الأمين العام أنطونيو غوتيريس ويلقي كلمة في مجلس الأمن حول القتال ضد تنظيم داعش.