وجه النائب د.خليل أبل سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي للاستفسار عن النظام الأساسي لجامعة الخليج العربي ومقرها دولة البحرين فيما يخص اختيار مجلس الأمناء، حيث يمثل مجلس الأمناء عضوين من كل دولة خليجية على أن يكون أحدهما وكيل وزارة التعليم العالي، أو من يقوم مقامه والآخر من ذوي الخبرة والدراسة.
ونص السؤال : هل لا يزال وزير التربية ووزير التعليم العالي يمثل دولة الكويت في مجلس الأمناء بجامعة الخليج العربي والتي مقرها البحرين؟ وهل ما زال يشغل منصب رئيس مجلس الأمناء؟
وهل يسمح النظام الأساسي لجامعة الخليج العربي استمرار وزير التربية ووزير التعليم العالي التمتع بنصبه كرئيس لمجلس الأمناء بالجامعة خاصة بعد توليه منصبه الحالي كوزير؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فيرجى تزويدي بما يثبت قانونية الجمع بين المنصبين.
وهل وزير التربية ووزير التعليم العالي يتقاضى أي مبالغ أو مزايا مالية عن شغله لمنصب رئيس مجلس أمناء جامعة الخليج العربي؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فيرجى إفادتي عن قيمة ما يتقاضاه معالي الوزير من مبالغ مالية منذ توليه لمنصبه الحالي كوزير.
وهل تسمح اللوائح والنظم والقوانين بدولة الكويت لمن يشغل منصب وزير بالحكومة الكويتية أن يتقاضى أي مكافأة مالية أو مخصصات شهرية أو أي مزايا وظيفية من عمله خارج البلاد من خلال الجمع بين وظيفتين؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فيرجى تزويدي بصورة من القرار أو اللائحة أو القانون الذي يجيز الجمع بين راتبين من وظيفتين قياديتين من داخل الكويت وخارجها.