تصدر خام فنزويلا (ميري)، ارتفاعات أسعار 9 خامات من النفط الذي تنتجه دول منظمة البلدان المُصدرة للبترول "أوبك"، خلال يوليو/تموز الماضي، على أساس شهري.
ووفقا لمسح أجرته "الأناضول" لبيانات التقرير الشهري للمنظمة الصادر، الإثنين، ارتفع سعر خام فنزويلا بنسبة 1.6 بالمائة، الشهر الماضي، إلى 70.37 دولارا، مقابل 69.25 دولارا في الشهر السابق له.
وتضم "أوبك" 15 دولة، بعد انضمام الكونغو مؤخرا، وهي: السعودية، العراق، الكويت، الإمارات، قطر، الجزائر، أنغولا، إيران، ليبيا، نيجيريا، الإكوادور، فنزويلا، الغابون، وغينيا الإستوائية، والكونغو.
والخامات التسعة، بينها خام فنزويلا، هي: أنغولا (غيراسول) بنسبة 1.2 بالمائة، والجزائر (مزيج صحاري) بنسبة 0.8 بالمائة، والكونغو (دجينو) بنسبة 0.5 بالمائة، وغينيا الإستوائية (زافيرو) ونيجيريا (بوني الخفيف) بنسبة 0.3 بالمائة لكل منهما.
كما ارتفع خام العراق (البصرة الخفيف)، وقطر (قطر البحري)، وليبيا (السدر) بنسبة 0.2 بالمائة لكل منهم.
من ناحية اخرى، فالخامات الستة التي سجلت تراجعات، هي: الكويت (كويت للتصدير)، والجابون (ربيع الخفيف)، والسعودية (العربي الخفيف) بنسبة 0.1 بالمائة لكل منهم.
وتراجع خام الإمارات (مربان) بنسبة 0.2 بالمائة، وإيران (إيران الثقيل) بنسبة 0.3 بالمائة، وأخيرا الإكوادور (أورينتي) بنسبة 1.6 بالمائة متصدرا التراجعات.
وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/ كانون أول 2018.
واتفق الأعضاء في "أوبك" والمنتجون المستقلون في 23 يونيو حزيران الماضي، على زيادة إنتاج النفط بمليون برميل يومياً، اعتباراً من يوليو الماضي.
وستكون الزيادة المتفق عليها، عبر تقليص "خفض الإنتاج" من 2.2 مليون برميل فعليا كانت مطبقة حتى نهاية يونيو 2018، إلى 1.2 مليون برميل اعتبارا من يوليو لذات العام.