أفادت مجلة "بي سي مجازين" الألمانية بأن التبريد الجيد للكمبيوتر يتوقف على تدفق الهواء، غير أن الأتربة تعتبر العدو اللدود لتدفق الهواء بسلاسة.
وبغض النظر عن مستوى النظافة فإن الأتربة تتراكم على طارات المروحة والأجزاء الأخرى مع مرور الوقت، وتحد من القدرة الفعالة على تبريد الكمبيوتر.
ويمكن للمستخدم إزالة الغبار والأتربة بنفسه من طارات المروحة بالحواسيب المكتبية وأجهزة اللاب توب، وذلك باستعمال المكنسة الكهربائية مع الفوهة المخصصة للمفروشات.
ويتم البدء بعملية التنظيف على أقل درجة، دون أن يحدث تلامس مع أجزاء الكمبيوتر، ويمكن زيادة قدرة المكنسة الكهربائية عند الحاجة، علاوة على أنه يمكن إزالة الأتربة المتبقية بواسطة الأعواد القطنية، ولكن قبل إجراء أية أعمال على الحواسيب يجب فصل الجهاز عن شبكة التيار الكهربائي.
ولدواعي الأمان يجب إعاقة حركة طارات المروحة أثناء عملية التنظيف بالمكنسة الكهربائية، ويتم ذلك باستعمال الإصبع مع المراوح الكبيرة أو بواسطة سلك صغير أو دبوس مكتب لإيقاف حركة المراوح الأصغر، وإذا لم يتم إيقاف حركة المروحة أثناء التنظيف، فقد يتسبب التيار الكهربائي الناتج عن دورانها في تلف اللوحة الرئيسية في الحاسوب في أسوأ الحالات.
وإذا كانت المروحة والأجزاء الأخرى خالية من الغبار والأتربة، فيمكن إلقاء نظرة على الكابلات بداخل الحاسوب؛ حيث يتم تمديدها بشكل متقاطع، وهو ما يحد من تدفق الهواء، ويعيق عملية تصريف السخونة من جسم الحاسوب بأسهل طريقة، وإذا كانت الكابلات طويلة بدرجة كافية، فإنه يمكن إعادة ترتيبها بسهولة بواسطة روابط الكابلات، وتثبيتها بحيث لا توجد في مسار تدفق الهواء.