قال البيت الأبيض في بيان صدر عنه يوم الخميس إن طائرة غادرت كوريا الشمالية تحمل رفات جنود أمريكيين قتلوا خلال الحرب الكورية، مضيفاً أن هذا كان جزءاً من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال قمة سنغافورة الشهر الماضي.
وجاء في البيان الصادر عن المتحدث الرسمي أن "طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز سي 17- تحتوي على رفات جنودنا غادرت وونسان بكوريا الشمالية"، مضيفاً أن مسؤولين من الأمم المتحدة وخبراء فنيين كانوا على متن الطائرة.
وأعلنت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، بعد وقت قصير من إصدار البيان، عن وصول الطائرة إلى قاعدة عسكرية أمريكية في كوريا الجنوبية.
ووافقت بيونغ يانغ على إعادة الرفات خلال قمة عقدت في سنغافورة الشهر الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وقال البيت الأبيض إنه بإعادة الرفات، فإن كيم "يحقق جزءاً من الالتزام الذي قطعه للرئيس (ترامب) بإعادة رفات الجنود الأمريكيين الذين سقطوا".
وأضاف "لقد شجعتنا تصرفات كوريا الشمالية والزخم من أجل التغيير الإيجابي".
ولم يعرف على الفور عدد الرفات التي كانت على متنها، إلا أن تقريراً سابقاً أشار إلى أنه سيتم إعادة رفات حوالي 50 جندياً سيجري نقلها لاحقاً إلى هاواي لتحديد هويتها.
ومن المقرر أن يقام احتفال رسمي