اعتبر المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي منفذ ميناء الشويخ الجمركي البحري من اهم المنافذ الجمركية والتي تشهد حركة كبيرة لتنقل البضائع والحاويات من مختلف بقاع العالم ،مثمنا جهودكافة العاملين به ومن كافة الوظائف الجمركية والفنية المساندة والادارية الاخرى على مايبذلونه من عمل جبار في الاسهام بتطوير العجلة الاقتصادية من جهة وبالعمل على منع اي من البضائع والمواد الممنوعة  من الدخول الى الكويت . 
وتطرق المستشار الجلاوي الى حجم العمل في ميناء الشويخ مستندا الى الإحصائية الكاشفة لحجم العمل خلال الأشهر الست الماضية  لافتا الى ان مراقبة التفتيش والاستيداع  في جمارك الشويخ قاموا باستقبال  125.077  ألف حاوية خلال الستة أشهر للنصف الأول من العام الجاري.
وقال المدير العام للجمارك في بيان صحافي ان التقرير الاحصائي لحركة الحاويات في ميناء الشويخ عن  النصف الأول للعام الحالي،  اظهر  أن اجمالي الحاويات الواردة التي تم تخليصها عبر ميناء الشويخ بلغت 99020 الف حاوية والصادرة 25843  الف حاوية ، فيما بلغ عدد الاحالات  للمراكز الجمركية الاخرى 154 احالة ، بالإضافة  إلى ايقاف 613 حاوية مشتبه انها مخالفة من حيث بلد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية أو بضائع غير مذكورة بالبيان الجمركي ، وذلك حسب القانون  وتنفيذاً للاستراتيجية التي تتبعها الادارة العامة للجمارك بسرعة التخليص  ودقة التفتيش بنفس الوقت . 
واكد حرص الادارة العامة للجمارك  على تطوير أداء منتسبيها عبر دورات تدريبية تحسن من أداءهم وتطلعهم على أحدث طرق التهريب  وتحسين العمل  منوها الى ان خطط  “الجمارك”  تشهد تطورا ملموسا. وتعتمد على تبسيط الاجراءات الجمركية مع عدم الاخلال بدقة المراقبة والتفتيش وجودة العمل المناط بها .
وذكر الجلاوي ان “الجمارك” مستمرة في تطبيق المعايير والضوابط الجمركية بما يتناسب مع متطلبات مجلس التعاون الخليجي والاتفاقيات الموقعة وبما يواكب التكنولوجيا الجمركية وذلك بإنجاز المعاملات الكترونيا.
واردف الجلاوي قائلا:” أنه  من جل اهتمامنا في استراتيجيتنا أن نركز على خطة عمل تنفيذية مربوطة بفترات زمنية محددة، تقوم عليها كافة الإدارات والوحدات الإدارية بالجمارك، وذلك وفق مؤشرات لقياس الأداء وان الجمارك الكويتية وبحمد من الله سبحانه تشهد تطوراً وبكافة القطاعات والمجالات ، وانها تحظى بدعم مباشر من معالي وزير المالية الدكتور نايف الحجرف . يشار الى ان  الإحصائية الخاصة بعمل جمارك الشويخ اظهرت  أن المتوسط اليومي للحاويات خلال الستة أشهر الأولى بلغ 694.8 تقريبا، حيث بلغت في  يناير 757 حاوية  وبلغت في شهر ابريل 909 و802 عن شهر مايو فيما بلغ المتوسط اليومي في الشهر الاخير من النصف الأول للعام  الجاري  مايقارب 832  حاوية.
وبلغ اجمالي حركة حاويات ميناء الشويخ خلال النصف الأول من العام الجاري ،20451 حاوية لشهر يناير، وانخفضت في شهر فبراير حيث وصلت الى 18388 حاوية ، ولوحظ ارتفاع العدد لشهر مارس حيث بلغ 22795 حاوية ،ليسجل تقارباً ملحوظ مع عدد الحاويات التي تم تفتيشها في شهر ابريل حيث وصلت إلى 22722 حاوية وبلغت 19048 في شهر يونيو.