أعلنت مجموعة زين امس أنها حققت أرباحا صافية بقيمة 118.2مليون دينار (393.8 مليون دولار) بربحية للسهم بلغت 30 فلس، وذلك عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية.
وأوضحت المجموعة التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن حجم الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة بلغ 854.8مليون دينار (2.8 مليار دولار)، مقارنة مع 921.4مليون دينار (3.3مليار دولار) كانت حققتها عن نفس الفترة من العام 2014.
وكشفت المجموعة في بيان صحفي أن حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإستهلاكات(EBITDA) عن هذه الفترة بلغ 371.8مليون دينار(1.2 مليار دولار)، مقارنة مع 388.9دينار (1.4 مليار دولار)عن فترة التسعة أشهر من العام الماضي، فيما بلغ هامش الـ EBITDA43.5في المئة.  
وأفادت المجموعة أن عملياتها التشغيلية دفعت قاعدة عملائها إلى تحقيق زيادة بلغت نسبتها 4في المئة عن هذه الفترة، لتصل إلى نحو 45.6 مليون عميل، وذلك مقارنة مع الفترة المشابهة من العام 2014.
وقال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين أسعد أحمد البنوان “ مع ازدياد عملياتنا التشغيلية ومشاريعنا التطويرية، والتي ساعدتنا في جذب عملاء جدد لقاعدة عملائنا والتي شهدت نسب نمو بالرغم من الطبيعة التنافسية العالية للأسواق التي نعمل فيها، إلا أن نتائجنا المالية تأثرت بأكثر من عامل، منها ما هو خارج عن إرادتنا ونطاق سيطرتنا، ومنها ما يعود إلى بعض القرارات والقوانين الجديدة التي تفرضها وتسنها بعض الحكومات في منطقة عمليتنا”.
وأضاف البنوان بقوله “مع ازدياد المنافسة،تحدياتالاضطراباتالاجتماعية وتقلب أسعار صرف العملات في أسواقنا الرئيسية، وهي التحديات التي لا يمكن تفاديها،إلا أن مجموعة زين مازالت الشركة التي تملك الحصة الأكبر في غالبيةأسواقها”.
وأوضح البنوان بقوله “إن تأثير تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، والذي سببه الرئيسي ارتفاع قيمة الدولار مقابل الدينار الكويتي، كلف المجموعة 177 مليون دولار على مستوى الإيرادات، 77 مليون دولار على مستوى حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكاتالـ EBITDA و25 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية لفترة التسعة أشهر.
وكشف أن النتائج المالية المجمعة تأثرت أيضا بسبب سدادرسوم رخصة شبكة الجيل الثالث لشركة زين العراق، وشبكة الجيل الرابع لشركة زين الأردن، بالإضافة إلى دفع رسوم طيف شبكة الجيل الثالث التي تم الحصول عليها حديثا.
وبين البنوان أن استمرار الإضطراب الاجتماعي وعمليات النزوح في العراق (أحد أسواقنا الرئيسية)، وتزايد مستويات المنافسة، أثر سلبياً وبشدة على المؤشرات المالية المجمعة لهذه الفترة، ويضاف إلى ذلك ما تم إقراره مؤخراً من ضريبة مبيعات جديدة بنسبة 20% على خدمات الاتصالات المتنقلة، علاوة على الزيادات الضريبية واسعة النطاق على بنود أخرى في العراق.
وإذ اشارالبنوان الى أن المجموعة مازالت تحصد استثماراتها في خدمات نقل البيانات على شبكاتها، والتي عززتها مؤخراً بمزيد من مشاريع التطوير والتحديث، فقد بين أن حجم إيرادات المجموعة من قطاع خدمات البيانات (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) شهد نموا بلغت نسبته 14% خلال التسعة أشهر من العام الحالي، وهو ما يمثل نسبة20% من إجمالي إيرادات المجموعة.
الجدير بالذكر أن النتائج المالية للمجموعة عن فترة الربع الثالث حيث بلغت الإيرادات المجمعة 292.4مليون دينار(967.6مليون دولار)، بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكاتالـ EBITDA130.8مليون دينار(432.8مليون دولار)، وبلغ هامش الـ EBITDA44.7في المئة، فيما بلغت الأرباح الصافية عن فترة الربع الثالث 37.8مليون دينار (125.2مليون دولار).
ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر “شهدت هذه الفترة المزيد من استثماراتنا في البنيةالتحتية، حيث استمرت المجموعة في إطلاق شبكات فائقة التطور بهدف تحسين تجربة الاتصالات الخاصة بقاعدة العملاء، وهو الأمر الذي يعكس التزام المجموعة بالإبتكار وبجودة الخدمات”.
وأضاف جيجنهايمر بقوله «وفي الوقت الذي حافظنا فيه على التزامنا الاستراتيجي بتقديم تجربة أسلوب الحياة الرقمي، بأسعار معقولة ومقنعة لعملائنا، فإننا تابعنا استثماراتنا في هذا الاتجاه بدخولنا في ثالث استثمار لنا في رأس المال المشترك من خلال المشاركة الاستراتيجية في صندوق ‘Digital East Fund’ الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له، والذي تديره شركةEarlybird.
وتابع بقوله “كما دخلت المجموعة في اتفاق مع شركة أوبر (Uber)، وهي واحدة من أكبر الشركات الناشئة على مستوى العالم، وذلك لتوفير خدمات مخفضة وتفضيلية عند استخدام منصة Uber لعملائنا في منطقة الشرق الأوسط.
وانسجاما مع هذا المسار الجديد لعمليات واستثمارات المجموعة أشار جيجنهايمر إلى أن المجموعة دشنت خلال هذه الفترة خدمات الـ M2M”آلة إلى آلة” مع شركة فوادفون العالمية، وهي الخطوة التي ستعزز من حجم أعمالزين في قطاع الأعمال وقطاع الحكومات في شتى أرجاء المنطقة، كما دخلت المجموعة في تعاون مع شركة داتامينا (datamena) مركز نقل البيانات والمحتوى الرقمي المستقل، وهو التعاون الذي سيساعد زين في توسيع نطاق امتدادها الدوليمع قائمة متنوعة من موفري خدمات نقل البيانات، والمحتوى، والخدمات السحابية.
وأفاد بقوله “إن الزخم الإيجابي وتحسين الأداء المالي لعملياتنا في شركة زين السعودية وشركة زين السودان يدل على المزيد من التوقعات الإيجابية لمؤشراتنا المالية للمرحلة المقبلة، باعتبارهما من أسواقنا الرئيسية”.
زين الكويت
شهدت عمليات شركة زين الكويت نموا في قاعدة عملائها بنسبة9% مقارنة بنفس الفترة من العام 2014،لتبلغ 2.9 مليون عميل، وهي الحصة الاكبر في السوق الكويتي، وعلى نطاق تغطية شبكة الجيل الرابع، فإن الشركةتغطي حاليا جميع مناطق الكويت.
ومع اشتداد المنافسة، ونسبة التشبع الكبير لهذا السوق الحيوي، فإن شركة زين الكويت حققت إيرادات بلغت 810مليون دولار لفترة التسعة أشهر، بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكاتالـEBITDA 398مليون دولار، فيما بلغت الأرباح الصافية 242 مليون دولار.
وعلى مستوى إيرادات خدمات البيانات للشركة، فإنها تمثل حالياً36% من إجمالي الإيرادات،ولا تزال زين الكويتالمشغل الأكثر كفاءة ضمن مجموعة زين، كما أنها واحدة من الشركات الأكثر كفاءة على مستوى المنطقة مع هامش EBITDAيبلغ نسبته 49.2%.
زين العراق
أطلقت شركة زين العراق خدمات الجيل الثالث في بداية العام، وهي تعملحالياعلى نشر خدمات الجيل الثالث في جميع أنحاء الدولة، وقد ساهم ذلك في نمو إيرادات خدمات البيانات بنسبة بلغت 39% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
لقد واجهت عملياتشركة زين العراق بعض المصاعب خلال هذه الفترة، أهمها حالة عدم الاستقرار الاجتماعي الذي نتج عنهنزوح الملايين من بعض المناطق التي تشهد نزاعات وأوضاع مضطربة،كما اضطرت زين العراق أيضا أن تتحملتكلفة إغلاقات مؤقتة متكررة لشبكتهالهذه الظروف الصعبة، وما يرتبط بذلك من تكاليف تشغيلية مرتفعة.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن تطبيق ضريبة مبيعات جديدة بنسبة 20% على خدمات الاتصالات المتنقلة بتاريخالأول من أغسطس 2015،إلى جانب مجموعة واسعة من الزيادات الضريبية على بنود أخرى في العراق،مما أدى إلى التأثير سلبياً على الإنفاق على خدمات الاتصالات المتنقلة.
زين السعودية
تسعى شركة زين السعودية باستمرار إلىتحسين الجوانب الرئيسية لأعمالها،وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2015، حققت الشركةإيرادات 1.4 مليار دولار، مما عكس زيادة بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من العام 2014، في حين انخفضت الخسائر الصافية بنسبة 29% إلى 182 مليون دولار.
وارتفعت الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـEBITDA بشكل ملحوظ بنسبة 48% لتصل إلى 326مليون دولار، في حين تحسن هامش الـEBITDA إلى 23% مقارنة بـ17% خلال الربع الثالث من2014.
فيماشهدت إيرادات خدمات البيانات نموا ملحوظاً بلغت نسبته48%، وهو ما يمثل 23% من إجمالي الإيرادات في نهاية فترة التسعة أشهر، بينماارتفعت قاعدة العملاء في زين السعوديةبنسبة31%، لتصل إلى نحو 11.8 مليون عميل، وهو أعلى معدل نمو لقاعدة العملاء على مستوى المجموعة.