أكد النائب طلال الجلال أهمية تمكين الهيئة العامة للغذاء والتغذية من أداء عملها واعتماد هيكلها التنظيمي وتذليل كل المعوقات التي تواجهها.
وقال الجلال في تصريح صحافي «إن الهيئة تهدف إلى وضع سياسة وطنية عامة للغذاء والتغذية من أجل سلامة الغذاء، والحد من انتشار أمراض نقص العناصر الغذائية، وحماية الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومراقبة تطبيق القوانين الخاصة بمكافحة الغش التجاري».
وأضاف الجلال «رغم كل ذلك لم يتم تمكين الهيئة من أداء عملها بشكل كامل رغم مرور أكثر من خمس سنوات على صدور قانون إنشائها».
وأكد أن دور الهيئة العامة للغذاء والتغذية خاصة فيما يتعلق بفحص العينات الغذائية والفواكه والخضار هام ومحوري، ما يستوجب توفير كل الإمكانيات التي تساعد الهيئة على أداء عملها وفحص العينات في زمن قياسي، وبما يضمن سلامة الغذاء.
وشدد على ضرورة توفير مقر رئيسي دائم للهيئة، إذ لا يزال موضوع تخصيص موقع لها، كما ذكر مديرها في لقاء صحافي، لدى بلدية الكويت، إضافة إلى عدم توافر مقرات لإدارات التفتيش في المحافظات.
وشدد الجلال على أهمية التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لإنشاء مختبرات متنقلة لفحص الأغذية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، وكذلك في المنافذ الزراعية لفحص المنتج الزراعي المحلي. وطالب الجلال باعتماد كادر خاص للهيئة يحفز الكوادر الوطنية المختصة على التوظف فيها، أسوة ببقية الهيئات الأخرى التي لا تقل هيئة الغذاء والتغذية أهمية عنها.